تحذيرات من تفاقم الفقر في قطاع غزة

فلسطين نشر: 2019-05-23 15:01 آخر تحديث: 2019-05-23 15:05
اكثر من نصف السكان دون خط الفقر، ومع معدل بطالة يبلغ 52 بالمئة
اكثر من نصف السكان دون خط الفقر، ومع معدل بطالة يبلغ 52 بالمئة
المصدر المصدر

شرعت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية من المساس بالحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني لا سيما الحق في الغذاء المنصوص عليه في المادة 11 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقالت الشبكة في بيان الخميس: إن الاحصائيات والتقارير تشير الى أن حوالي "ثلثي الأسر الفلسطينية في قطاع غزة (مليون نسمة) تعاني من انعدام الأمن الغذائي بدرجة حادة أو متوسطة نتيجة الأزمات الممتدة والمتعاقبة التي يشهدها القطاع منذ اثني عشر عاماً إضافة الى الحصار الاسرائيلي والانقسام السياسي الذي طالت تبعاته كل مناحي الحياة، والهجمات العسكرية المتتالية من الاحتلال الاسرائيلي التي تستهدف المواطنين وممتلكاتهم وسبل عيشهم".

وأوضحت الشبكة ان "معظم أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يعانون من الفقر المدقع ومحدودية القدرة الاقتصادية على تأمين الغذاء والذي يعدّ السبب الرئيس لانعدام الأمن الغذائي، اذ أن اكثر من نصف السكان دون خط الفقر، ومع معدل بطالة يبلغ 52 بالمئة ويتجاوز 70 بالمئة في أوساط الشباب"، مشيرة الى ان الحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة ادى إلى تحويل الفئات المنتجة إلى فئات هشة بحاجة إلى المساعدات الانسانية، وبفعله منع دخول المواد الخام، والتصدير وتضاعف أعداد الفئات المعرّضة لانعدام الأمن الغذائي.

وأضافت أنه في ظل الواقع الاقتصادي والاجتماعي الصعب، يعتمد أكثر من مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة على المعونة الغذائية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) والتي تواجه أزمة تمويل كبيرة نتيجة للقرار الأمريكي بوقف تمويلها قبل قرابة عام ونصف.

وأشارت الى ان الأونروا أطلقت منذ أسبوع تحذيراً بعدم قدرتها على مواصلة تقديم الغذاء ما لم تحصل على دعم عاجل لا يقل عن 60 مليون دولار اضافية بحلول حزيران.

وأشارت دراسة أعدتها منظمة انقاذ الطفلة الدولية واليونسيف وبرنامج الغذاء العالمي إلى ان ما يزيد على 70 بالمئة من الاسر التي شملتها الدراسة في قطاع غزة تقوم بتقليل عدد وجبات الطعام من اجل التكيف مع نقص الطعام او نقص الموارد.


اقرأ أيضاً : واشنطن تدعو إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"


وطالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية الجميع بالوقوف أمام مسؤولياته لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني وضمان توفر الأمن الغذائي لسكان قطاع غزة، وأن يقدم المجتمع الدولي الدعم والمساعدات الانسانية الطارئة بأسرع وقت لتوفير الاحتياجات الغذائية الطارئة للفئات الهشة، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ البرامج الانسانية والتنموية في سبيل تحسين الأمن الغذائي للمواطن الفلسطيني.

أخبار ذات صلة