Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الممنوع والمرغوب لمرضى القلب على مائدة الإفطار في رمضان | رؤيا الإخباري

الممنوع والمرغوب لمرضى القلب على مائدة الإفطار في رمضان

صحة
نشر: 2019-05-15 08:47 آخر تحديث: 2019-05-15 08:51
تعبيرية
تعبيرية

يتساءل العديد من مرضى القلب عن إمكانية صيام شهر رمضان بالشكل الذي لا يؤثر سلبا على صحتهم، خاصة أن أي أزمة صحية مفاجئة قد تعرض حياتهم للخطر.

يقدم الدكتور إسماعيل حنين، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، لكل مريض بالقلب الروشتة الخاصة بالتعامل مع شهر رمضان، والأكلات التي يجب الاعتماد عليها، بجانب المحظور من الأطعمة والمشروبات.

ويقول حنين إن صيام مرضى القلب آمن إلا إذا كانت هناك موانع لذلك يحددها الطبيب المختص، محذرا من صيام الذين يعانون من اضطرابات دائمة في القلب، والذين يتناولون أدوية بمواعيد محددة أكدها الطبيب، دون أي تعديل في شهر رمضان.


اقرأ أيضاً : 7 نصائح مهمة للصائمين في رمضان


ويضيف استشاري أمراض القلب المصري أن هناك مميزات لصيام مرضى القلب من بينها حرق الجسم للدهون والسكريات، وتطهير الجسم من السموم، وإفراز هرمون النمو المسؤول عن حرق الدهون بشكل كبير، وتقليل من فرص الإصابة بنوبات القلب المفاجئة.

ويقدّم استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية قائمة الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها خلال شهر رمضان، محذرا من تناول كميات كبيرة من السوائل التي تؤدي لحدوث صعوبة في التنفس، وتجنب الأطعمة الدسمة والغنية بالأملاح والدهون.

كما ينصح حنين مرضى القلب بتقليل كميات الطعام وتناولها على 4 مراحل؛ حيث يساعد ذلك على تحفيز إنتاج الكوليسترول الجيد وتقليل الضار منه، بجانب الاعتماد على التمارين الرياضية كالمشي حتى ولو لفترة قصيرة.

ويوضح أن مرضى القلب إذا أرادوا أكل القطائف فعليهم تحضيرها بطريقة صحية وهي حشوها 5٪ من الجبن أو الجوز هند، وعدم وضعها في الزيت ولكن شويها، والاعتماد على الأطعمة المشوية وعدم الإكثار في الأطعمة المقلية التي ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم.

ويحذر استشاري أمراض القلب، من تناول الفلافل والأغذية عالية الدهون المهدرجة الموجودة في السمن المصنوع، ومبيض القهوة، وزبدة الفستق، والشوربات الجاهزة، والميونيز، حيث إنها تسرع بشكل ملحوظ من عملية تصلب وتضييق الشرايين.

ومن بين الأكلات التي ينصح بوجودها على مائدة الإفطار، الخضار وخاصة الحمص والخس، والأسماك بمعدل مرتين على الأقل أسبوعيا مع الاهتمام باختيار الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقي بشكل كبير من أمراض القلب والشرايين مثل "السلمون والسردين".

يؤكد حنين أن السحور في رمضان يجب أن يحتوي على ألبان منزوعة الدسم، والجبن القريش، وكمية قليلة من الفول بزيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت الصويا، والعيش السن، أو الغني بالردة، والإكثار من تناول الخضراوات مثل "الجرجير والخس والجزر والخرشوف".

أخبار ذات صلة

newsletter