كوريا الشمالية تتهم أمريكا بسرقة سفينة وتطالب بإستعادتها

عربي دولي
نشر: 2019-05-14 11:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
صورة للسفينة المحتجزة
صورة للسفينة المحتجزة

وصفت كوريا الشمالية الثلاثاء مصادرة السلطات الأمريكية إحدى سفنها الأسبوع الماضي بتهمة انتهاك العقوبات الدولية، بانها "عمل سرقة غير مشروع" وطالبت باعادة السفينة.

وكان القضاء الأمريكي أعلن الخميس الماضي مصادرة سفينة الشحن الكورية الشمالية "وايز أونست" المتهمة بانتهاك العقوبات الدولية عبر تصديرها كميات من الفحم واستيرادها آلات.

وصودرت السفينة العام الفائت في اندونيسيا كون قبطانها ملاحقا من السلطات الاندونيسية. وفي تموز/يوليو اطلقت السلطات الأمريكية بدورها آلية مصادرة.

وهذه المصادرة غير المسبوقة لسفينة تعتبر احدى اكبر سفن الشحن الكورية الشمالية بحسب الولايات المتحدة، تأتي في ظل تدهور العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ منذ فشل القمة الثانية بين الرئيس الامريكي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في شباط في الفيتنام.


اقرأ أيضاً : 70 دولة تحث كوريا الشمالية على التخلي عن أسلحتها البالستية والنووية


وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان هذه المصادرة تتعارض مع مضمون الاعلان المشترك الذي وقعه الرئيس الامريكي والزعيم الكوري الشمالي خلال قمتهما الاولى في حزيران/يونيو 2018 في سنغافورة.

وقال ناطق باسم الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية إن "الولايات المتحدة ارتكبت عمل سرقة غير مشروع عبر مصادرتها سفينة الشحن التابعة لنا، مستندة الى قرارات مجلس الامن الدولي حول العقوبات".

وأضاف أن "الولايات المتحدة يجب ان تدرك عواقب أعمالها الشبيهة باعمال العصابات، وتعيد سفينتنا بدون تأخير".

وتتعرض كوريا الشمالية لسلسلة عقوبات صوت عليها مجلس الامن الدولي لارغامها على التخلي عن برامجها النووية والبالستية.

وفشلت قمة هانوي حول هذه المسألة تحديدا، حيث طالب كيم برفع العقوبات الرئيسية عن بلاده مقابل بدء عملية نزع الاسلحة النووية التي اعتبرتها واشنطن خجولة جدا.

أخبار ذات صلة

newsletter