Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
168 مليون دينار فرق سعر الادوية بين ما تشتريه الحكومة وما يدفعه المستهلك | رؤيا الإخباري

168 مليون دينار فرق سعر الادوية بين ما تشتريه الحكومة وما يدفعه المستهلك

الأردن
نشر: 2019-05-12 20:33 آخر تحديث: 2019-05-12 20:57
تعبيرية
تعبيرية

كشف رئيس لجنة الاستثمار النيابية، النائب خير أبو صعيليك، أن عند وجود فرق في سعر الأدوية بين قيمة ما تشتريه الحكومة وما يدفعه المستهلك يصل إلى 168 مليون دينار.

وقال أبو صعيليك في تصريحات صحفية إنه وصل اللجنة شكاوى من قبل المواطنين حول أسعار الأدوية وأنها مرتفعة مقارنة بالدول المجاورة.

وأضاف ان اللجنة قررت عقد اجتماع، تم طلب إليه وزير الصحة السابق الدكتور غازي الزبن، وممثلي المستودعات ونقابة الصيادلة ومدير الغذاء والدواء ومدير الشراء الموحد.

وأشار إلى أن مدير الشراء الموحد أبلغ اللجنة أن قيمة العطاءات ضمن دائرة الشراء الموحد لغاية شراء الأدوية لصالح وزارة الصحة للعام الماضي بلغت 132 مليون دينار.

وحول هذه الفروقات، بين أن المعنيون أجابوا بأنه ناتج عن التعبئة والتغليف بنسبة 20 %، حيث إن وزارة الصحة تشتري الأدوية (فرط) بدون تغليف أو تبكيت.

ولفت أبو صعيليك أن "ضريبة الأدوية تخضع إلى نسبة ضريبة مبيعات عامة مخفضة مقدارها 4 % علما أن النسبة المنصوص عليها بالقانون 16 % لكن الصلاحية الممنوحة لمجلس الوزراء ابقاها على 4 %، وحينما ارادت رفعها طلب جلالة الملك وقف الرفع".

وأشار إلى أن مستودعات الأدوية تضيف هامشاً مقداره 19 % والصيدليات 26 % ليصبح الهامش بعد المصنع 45 % وهذه نسبة مرتفعة وهم يقولون مستقرة منذ العام 1973 م ونحن نقول إذا كان خطأ فيجب أن يعالج.

أخبار ذات صلة

newsletter