كيفية تجنب الصداع في رمضان

صحة
نشر: 2019-05-08 16:24 آخر تحديث: 2019-05-08 16:24
تعبيرية عن الصداع
تعبيرية عن الصداع
المصدر المصدر

يأتي شهر رمضان العظيم بما فيه من عبادات و مشاعر إيمانية و إجتماعية جميلة، ولكننا في أول أيام الصيام نشعر بكم هائل من الصداع سواء قبل الإفطار أو بعده مما يفسد علينا بعض تلك المشاعر.

ولمعرفة كيف تتخلص من وجع الرأس خلال الصيام؟ وكيف تتجنب الصداع في رمضان؟ اتبع أهم النصائح حول كيفية تجنب الصداع في رمضان قبل الإفطار وبعده.

10 طرق لتجنب الصداع في شهر رمضان المبارك:

تناول وجبة سحور صحية ومتكاملة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الدعوة للسحور: "تسحروا فإن في السحور بركة"، كما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في حديث تأخير السحور: "ما زالت أمتي بخير ما عجّلوا الفطور وأخّروا السحور" داعياً المسلمين لتعجيل الإفطار وتأخير السحور لتجنب الجوع الشديد، وتحمل مشاق الصيام وتجنب الصداع قبل الإفطار وبعده، والتخلص من حالات الكسل والتعب والخمول.

تنظيم ساعات النوم في رمضان وتجنب السهر حتى موعد السحور، يمكنك النوم بعد صلاة التراويح، والاستيقاظ قبل أذان الفجر بساعة أو ساعتين لقيام الليل وتناول السحور وشرب الماء، ثم انتظار صلاة الفجر لأدائها ثم العودة إلى النوم. المهم أن تحصل على كفايتك من النوم قبل الاستيقاظ والتوجه إلى العمل كي تكون نشيطاً وقادراً على الإنتاج والإنجاز خلال نهار رمضان، وللتغلب على الصداع وأوجاع الرأس والكسل والتعب والدوار.

شرب كميات كافية من الماء بين أذاني المغرب والفجر لتعويض فقد السوائل وقلة الماء خلال نهار رمضان، فمشاكل الصداع وآلام الرأس خلال الصيام أو بعد الإفطار قد تكون إحدى نتائج الجفاف ونقص الماء في الجسم. لذا يجب شرب الماء باستمرار خلال فترة ما بعد الصيام، من أجل التغلب على الصداع والوقاية منه في رمضان.


اقرأ أيضاً : هكذا تتفادى الجفاف في رمضان


تقليل كمية الكافيين التي تشربها قبل أن يبدأ شهر رمضان المبارك، كي لا يكون الانقطاع مفاجئاً فيسبب الصداع.

التخفيف من التدخين قبل شهر رمضان المبارك، كي لا يكون انقطاع النيكوتين عن الجسم مفاجئاً. تخفيف التدخين تدريجياً من أهم وسائل تجنب الصداع في رمضان.

تقليل كمية الحلويات والسكريات التي تأكلها قبل رمضان، كي لا يشعر جسدك خلال الصيام بحاجة ملحة إلى السكر بسبب الانخفاض المفاجئ في كمية السكر في الجسم أثناء الصيام، وهو أحد أسباب الصداع قبل الإفطار.

تناول وجبة إفطار صحية ومتكاملة لضمان حصول الجسم على ما يلزمه من فيتامينات وأملاح ومعادن، دون المبالغة في الأكل حد التخمة.

تناول مشروبات عشبية تعالج الصداع وتقي منه مثل اليانسون والنعناع.

البقاء في الأماكن الباردة خلال ساعات النهار الحارة ومحاولة تجنب التواجد تحت أشعة الشمس أو في الأجواء الحارة قدر الإمكان، وتجنب الأعمال الشاقة وتأجيلها لما بعد الإفطار، لتجنب التعرق وللحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي الوقاية من الصداع في نهار رمضان ومن العطش والجفاف.

تجنب تمضية وقت الفراغ بعد العمل في التركيز على شاشة الهاتف النقال أو الجهاز اللوحي طوال الوقت حتى الإفطار، فالتركيز المستمر في الأجهزة الإلكترونية يسبب الصداع، كما يسبب مشكلتي جفاف العينين وديسك الرقبة اللتين بدورهما تقودان إلى أوجاع الرأس.

 

أخبار ذات صلة