الإمارات تفرج عن زورق عسكري قطري بعد دخوله مياهها الإقليمية

عربي دولي نشر: 2019-05-06 21:29 آخر تحديث: 2019-05-06 21:32
الإمارات تفرج عن زورق عسكري قطري بعد دخوله مياهها الإقليمية
الإمارات تفرج عن زورق عسكري قطري بعد دخوله مياهها الإقليمية
المصدر المصدر

أعلنت الإمارات الإثنين أنها أفرجت عن زورق عسكري قطري دخل مياهها الإقليمية وعلى متنه أربعة أشخاص الأسبوع الماضي، بحسب بيان رسمي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي "أفرجت دولة الإمارات الاثنين عن زورق عسكري قطري على متنه أربعة أشخاص"، مشيرة الى أن الزورق الذي يرفع علم قطر دخل مياه الإمارات الإقليمية في 30 نيسان/أبريل الماضي، وكان على متنه أربعة عسكريين هم قطريان وفلسطيني وهندي.

إلا أن أي إعلان عن توقيف الزورق لم يصدر من قبل.

ولم يدل البيان بمزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى عبرت دولة قطر في بيان "عن ارتياحها لعودة زورق قطري كان قد تم احتجازه في 30 نيسان/أبريل 2019 من قبل السلطات الاماراتية".

وأضاف البيان "كان الزورق يؤدي تدريبات روتينية في المياه الإقليمية القطرية ثم تعرض لعطل فني جرفه إلى المياه الإقليمية الاماراتية حيث قامت السلطات الاماراتية باحتجازه وطاقمه".

وتابع "وقد دأبت دولة قطر خلال الأيام الماضية من خلال القنوات الدبلوماسية المتاحة وتدخل بعض الدول الصديقة والشقيقة لتأمين سلامة أفراد الطاقم وعدم تعرضهم لأي أذى".

وأضاف "تعلن دولة قطر عن عودة الزورق القطري وأفراد الطاقم سالمين، وتشكر كل من سعى في تأمين عودتهم".

وقطعت الإمارات والسعودية ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهام الدوحة بتمويل "الإرهاب"، الأمر الذي ترفضه قطر بشدة.

وتعتبر قطر إنّها تتعرّض لعقاب بسبب سعيها لانتهاج سياسة خارجية مستقلة، متهّمة الدول المقاطعة بمحاولة تغيير النظام فيها.

ورفعت قطر في نيسان/أبريل الماضي ثلاث دعاوى قضائية في لندن ونيويورك ضد ثلاثة مصارف بينها بنك إماراتي وبنك سعودي، متهمة إياها بمحاولة التلاعب بعملتها وسنداتها.

أخبار ذات صلة