الجنائية الدولية تلغي قرارا بإحالة الأردن لمجلس الأمن لعدم تسليم البشير

محليات نشر: 2019-05-06 11:42 آخر تحديث: 2019-05-06 14:33
المحكمة الجنائية الدولية - ارشيفية
المحكمة الجنائية الدولية - ارشيفية
المصدر المصدر

ألغت دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية قرار الدائرة التمهيدية الصادر في كانون الأول 2017 والقاضي بإحالة الأردن إلى جمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية ولمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وجاء القرار إستجابة للاستئناف الذي قدمه الأردن ضد قرار الدائرة التمهيدية بخصوص زيارة الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى الأردن في آذار 2017 لحضور قمة جامعة الدول العربية آنذاك.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة: إن الأردن يرحب بقرار دائرة الاستئناف بعدم إحالته إلى جمعية الدول الأطراف ومجلس الأمن؛ إستجابة لطلب الاستئناف الذي تقدم به ضد قرار الدائرة التمهيدية باعتباره غير منصف وتمييزيا وتعسفيا.

وأكد القُضاة أن قرار دائرة الاستئناف بعدم إحالة الأردن هو اعتراف بدوره التاريخي تجاه المحكمة، وأنه تصرف بحسن نية في تنفيذ التزاماته بموجب القانون الدولي.

وأوضح أن وزارة الخارجية تدرس الحكم الذي صدر اليوم في 98 صفحة بعناية للتعامل مع جميع جوانبه خصوصاً الجزئية المتعلقة بتأييد قرار الدائرة التمهيدية بأن الأردن لم يتعاون مع المحكمة في تسليم البشير إليها، وهو أمر يرفضه الأردن، وستتم دراسة الحكم بما يخدم مصالح المملكة ويؤكد التزامها بالقانون الدولي.

ونوه القضاة إلى أن الأردن كان داعماً قوياً للمحكمة الجنائية الدولية منذ إنشائها، وكان أول دولة في الشرق الأوسط تصادق على نظامها الأس

اسي.

أخبار ذات صلة