انتشار حشرات طيارة في الطفيلة والزراعة تؤكد انها مفيدة

الأردن
نشر: 2019-04-30 14:50 آخر تحديث: 2019-04-30 14:50
تعبيرية
تعبيرية

شكا مواطنون في العديد من المناطق الزراعية والتجمعات السكنية في الطفيلة من انتشار ملحوظ للبعوض والحشرات، مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وطالب المواطنون وزارة الزراعة بمكافحتها في الوقت الذي أكدت فيه الوزارة بأنها حشرات مفيدة للطبيعة ولها الدور في التوازن البيئي.

وأثار انتشار أنواع من الحشرات الطيارة من صراصير وخنافس سوداء مخاوف المواطنين على غير المألوف في العديد من مناطق الطفيلة مطالبين الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات الوقائية وتنفيذ حملات لمكافحتها والتي بدأت تزداد بشكل ملحوظ، سيما في المناطق ذات الكثافة الزراعية والمساحات الحقلية .


اقرأ أيضاً : ما هي حشرة الخنفساء السوداء المثيرة للجدل المنتشرة في الأردن؟


بدوره بين الناطق الإعلامي بوزارة الزراعة لورنس المجالي أن خنفساء الكالوسوما التي اسمها العلمي "كالوسوما أوليفيري" وتعيش في الأماكن المظلمة وتحت التراب في الشتاء وتخرج في الصيف في المناطق السكنية تعتبر مفيدة للزراعة وتكمن أهميتها في التوازن البيئي حيث تتغذى على غيرها من الحشرات الضارة ، كما ان عمرها قصير جداً ويصل الى 24 يوما، وهي حشرة ذات نشاط ليلي.

وأضاف أن هذه الخنافس غير سامة وغير ضارة بالصحة العامة، ويعود وراء ظهورها الظروف المناخية "الإستثنائية" والأمطار الغزيرة وانتشار الغطاء النباتي على مساحات واسعة من الأراضي الأردنية ، مبينا انه ليس هناك داع للتخلص منها بالمبيدات.

وقال إن الخنفسة السوداء، يزداد تكاثرها بسبب توفر الرطوبة، ونمو النباتات، بشكل لم يشهده الأردن خلال السنوات الأخيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter