Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اللعبة "الكارثة".. يظنها اللاعب خيالية ثم تكون المفاجأة | رؤيا الإخباري

اللعبة "الكارثة".. يظنها اللاعب خيالية ثم تكون المفاجأة

تكنولوجيا
نشر: 2019-04-28 10:43 آخر تحديث: 2019-04-28 10:43
مشارك في تصميم لعبة (أيزوتوبيوم: تشرنوبيل) وسط نموذج للعبة
مشارك في تصميم لعبة (أيزوتوبيوم: تشرنوبيل) وسط نموذج للعبة

في تطور جديد بألعاب الفيديو، ظهرت لعبة جديدة في أوكرانيا، يظنها اللاعب في البداية خيالية، لكنها في الحقيقة لعبة واقعية يتحكم بها المستخدمون برجل آلي فب بلدة اوكرانية.

وفي التفاصيل حول اللعبة، يظن اللاعبون الجدد أنهم دخلوا عالما افتراضيا، لكنهم في حقيقة الأمر يتحكمون بإنسان آلي حقيقي مزود بكاميرا وكمبيوتر ويتحرك في أنحاء نموذج مصغر للبلدة يضم أهم وأدق تفاصيلها.

وأعادت اللعبة الحياة إلى بلدة هجرها سكانها بعد كارثة تشرنوبيل النووية، وقد لا تبدو لعبة كهذه أمرا ممتعا للكثيرين لكنها جذبت 60 ألف شخص على مستوى العالم منذ إصدارها في أكتوبر.

ففي لعبة "أيزوتوبيوم: تشرنوبيل" يقود اللاعبون دبابات في بلدة بريبيات التي تقع قرب تشرنوبيل وأصبحت مدينة أشباح بعد الكارثة. ويقضي اللاعبون على منافسيهم أثناء البحث عن مصادر للطاقة تدعى أيزوتوبيوم ويجمعون النقاط، كلما وجدوا بعض هذه المصادر.

وفكرة اللعبة مأخوذة من الكارثة النووية التي وقعت في مدينة تشرنوبيل بشمال أوكرانيا وحلت ذكراها الثالثة والثلاثون، الجمعة، كما أنها مستوحاة من فيلم الخيال العلمي (أفاتار) الذي صدر عام 2009.


اقرأ أيضاً : أول روبوت جرّاح ذاتي القيادة!


وقال سيرجي بسكريستنوف الذي شارك في تصميم اللعبة: "خلال الدقائق الخمس أو العشر الأولى، لا يدرك كثيرون ممن يلعبون لعبتنا أنها ليست خيالاً. يرسلون رسائل إلينا تقول: (لديكم بنية رائعة ورسوم جيدة وتصميمكم جيد، أحسنتم. لديكم نظام تشغيل رائع)".

وأضاف بسكريستنوف، الذي كان يتحدث من ميدان مدينة بريبيات وسط النموذج المصغر للمدينة ويقف وسط مبانٍ من خمسة طوابق أقصر منه بكثير، "يرد الناس عندها: (هذا ليس نظام تشغيل، إنه حقيقة) ويجد اللاعب صعوبة في تصديق الأمر".

ولد بسكريستنوف في كييف، وكان عمره 12 عاماً عند حدوث الكارثة يوم 26 أبريل 1986 بسبب إجراء تجربة فاشلة في مفاعل نووي بأوكرانيا، عندما كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتي، ما أدى لانبعاث سحب من مواد نووية انتشرت عبر مساحات واسعة في أوروبا ودفع أكثر من 50 ألف شخص للفرار. كما أصيب عدد غير محدد من العمال بالتسمم في عمليات التنظيف.

واستخدم بسكريستنوف وشريكه أليكسي فاتييف خرائط غوغل ومئات الصور من منطقة تشرنوبيل لإعادة المعالم الرئيسية في بريبيات للحياة، بما في ذلك مبان سكنية وفندق وقاعة حفلات ومتنزه واستاد.

ويحتل نموذج اللعبة قبو مبنى سكني مساحته 180 متراً مربعاً بمدينة بروفاري، على بعد 150 كيلومتراً فقط من منطقة تشرنوبيل المحظورة، و30 كيلومتراً شرقي كييف.

ويمكن للاعب اليقظ ملاحظة شيء واحد غير دقيق على الأقل في اللعبة وهو أن مفاعل تشرنوبيل لم يكن في حقيقة الأمر داخل البلدة مثلما هو الحال في اللعبة.

وتبلغ تكلفة دخول هذه الأجواء الكارثية تسعة دولارات في الساعة، لكن لا يمكن سوى لعشرين شخصا اللعب بشكل متزامن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter