رئيس وزراء أسبق: الأردن كان ينافس "الاحتلال" في الرياضيات.. ولكن - فيديو

محليات نشر: 2019-04-26 20:40 آخر تحديث: 2019-04-26 23:24
رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران - من الفيديو
رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران - من الفيديو
المصدر المصدر

اعتبر رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران الورقة الملكية النقاشية السابعة، خارطة طريق ترسم مفاهيم وسياسات مستقبلية للتعليم في الأردن من حيث تحديثه، وتطويره، واصلاحه.

وذكر بدران خلال حديثه لبرنامج أوراق ملك قول جلالة الملك بأن التعليم في الأردن يجب ألا يخضع لأي مناكفات سياسية، "فحين نريد تطوير التعليم وطرائق تعيين المعلمين، وحين نريد تطوير كفاءات المعلمين او مناهج التعليم دائما هناك مناكفات سياسية، وهذا امر يجب ألا يحدث فالتعليم يمثل خطة استراتيجية وطنية لا تتغير بتغير الحكومات وهذا ما يريده الملك".

وتطرق بدران إلى الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك والتي تناولت التعليم والموارد البشرية والمعرفة، مشددا على أن إصلاح التعليم يجب أن يحظى بأولوية باعتباره رافعة للإصلاح الشامل في جميع القطاعات.


اقرأ أيضاً : الوزير المعاني: الأردن يعيش حالة من الاغتراب العلمي - فيديو


وأشار بدران إلى أن الحكومات في المملكة تجد معيقات أمام تنفيذ برامجها الطويلة الأمد بسبب قصر عمرها، وعدم بناء كل حكومة على عمل سابقتها، وكذلك بسبب الظروف الطارئة التي تشغلها عن تنفيذ هذه البرامج.

ولفت بدران إلى تراجع الأردن في التعليم ومنافساته، وقال "لو رجعنا إلى الامتحانات العالمية التي يقوم بها البنك الدولي، واليونسكو وغيرها سنجد أن الأردن كان متقدما في العلوم والرياضات"، لافتا إلى أن الأردن تأخر بعد أن ينافس دولة الاحتلال في الرياضيات، وينافس لبنان في العلوم.

وارجع بدران سبب تأخر الأردن في تنافسية التعليم إلى ما أسماه المناهج البالية التي لم تتطور مع تطور الفكر الإنساني، كما ان تطوير المناهج يأتي في الأردن اذا حدث شيء أي وفق "الفزعة".

أخبار ذات صلة