جولة للإعلاميين تستهدف المناطق التاريخية والأثرية غرب رام الله المحتلة - فيديو

فلسطين
نشر: 2019-04-23 19:43 آخر تحديث: 2019-04-23 19:43
جولة للإعلاميين تستهدف المناطق التاريخية والأثرية غرب رام الله المحتلة
جولة للإعلاميين تستهدف المناطق التاريخية والأثرية غرب رام الله المحتلة

اطلقت وزارةُ الاعلاِم الفلسطينيةِ جولةً للإعلامين، استهدفت مناطقَ قرى غربَ رام الله، هذه المناطقُ الغنيةُ بالتاريخِ والمواقعِ الاثريةِ التي استولى عليها الاحتلال، وخَوَل جزءاً منها لمرافق سياحية، يُقيمُ فيها طقوسَه الدينيةِ بعدَ تزويرِه لمعالِمها.

ابراز لمعاناة الفلسطينين في قرى غرب رم الله التي وقعت فريسة الاطماع الاستيطانية، فسلبت منهم الاراضي و اوصدت عليهم ابواب يتحكم فيه الاحتلال بحياة المواطنين، نظمت وزارة الاعلام الفلسطينية وبالتعاون مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان جولة اعلامية في جبل الريسان والنبي عنيرغرب مدينة رام الله.

الاحتلال يسعى لتطبيق مخطط استيطاني بانت معالمه منذ عام ثلاثة وثمانين سيطبق من خلاله السيطرة على ما يقارب الف دونم من اراضي كفر نعمة وخبثا بني حارث وراس كركر لربط ستة مستوطنات تحيط بالمنطقة ببعضها البعض بحيث تشكل حزام استيطاني يربطه طرق التفافية تقطع اوصال القرى والبلدات الفلسطينية.

جبل الريسان موقع استراتيجي وتاريخي يشهد على تفاصيل حرب عام ثمانية واربعين، يطل على المدن الفلسطينية الساحلية بشكل مباشر وضعه الاحتلال نصب عينيه وادرجه ضمن مخططاته الاستيطانية ليقطع الطريق امام اي حلول سياسية مستقبلية تؤدي لتسليم المناطق المصنفة جيم بحسب اتفاقية اوسلو لادارة السلطة الفلسطينية.

في المرحلة الثانية من الجولة ينطلق الصحفيون لموقع عين نير وهو عبارة عن موقع اثري يرجح بانه يعود للعصور الرومانية يحتوي على مقام استخدمه اهالي المنطقة للعبادة، ويتميز بوفرة المياه نتيجة وجود عدد من العيون التي جعلت من المكان مجمع لسكان القرى المجاورة قبل عام سبعة وستين ليمنع الاحتلال الفلسطينين بعدها من الوصول الى اراضيهم مقابل فتح المجال امام المستوطنين للاستيلاء على المنطقه وتحويلها لمرافق سياحية يستخدمونها لاداء طقوسهم الدينية.

حق تاريخي للفلسطينيين واماكن سياحية تستحق الدفاع عنها والحفاظ عليها سيما ان الاحتلال يسعى في الاونة الاخيرة لتكثيف تواجد جنوده في هذه المناطق لتامين الحماية للمستوطنين في ظل محاولات الهيئات المحلية تنظيم مسارات ورحلات الى هذه المناطق لتعزيز الوجود الفلسطيني.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني