Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قمتان إفريقيتان طارئتان الثلاثاء في القاهرة حول السودان وليبيا | رؤيا الإخباري

قمتان إفريقيتان طارئتان الثلاثاء في القاهرة حول السودان وليبيا

عربي دولي
نشر: 2019-04-23 07:14 آخر تحديث: 2019-04-23 07:14
من الاحتجاجات في السودان
من الاحتجاجات في السودان

تنعقد الثلاثاء في القاهرة قمتان إفريقيتان طارئتان بإشراف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي، للنظر في تطورات الوضع في السودان وليبيا.

وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها قادة أفارقة على هذا المستوى للبحث في الأزمتين القائمتين في السودان وليبيا.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية الاثنين أن القاهرة تستضيف الثلاثاء "اجتماعين على مستوى القمة" للتباحث حول الشأنين السوداني والليبي.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن يستقبل الرئيس السيسي للبحث في مسألة السودان، نظراءه التشادي ادريس ديبي، والجيبوتي إسماعيل عمر غله، والرواندي بول كاغامي، والكونغولي دنيس ساسو نغيسو، والصومالي محمد عبدالله محمد، والجنوب أفريقي سيريل رامافوزا.


اقرأ أيضاً : تجمّع المهنيين يعلّق المفاوضات مع المجلس العسكري ويعتبره "استمرارا" لنظام البشير


أما القمة الثانية حول ليبيا فستضم إضافة الى السيسي، رؤساء رواندا وجنوب أفريقيا والكونغو، مع العلم أن الرئيس الكونغولي يترأس اللجنة الافريقية الخاصة بليبيا.

وجاء في البيان أن القمة الأولى "تستهدف مناقشة تطورات الأوضاع في السودان والتباحث حول أنسب السُبل للتعامل مع المستجدات الراهنة (...) وكيفية المساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك".

أما القمة الثانية فستناقش "آخر التطورات على الساحة الليبية وسُبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية والقضاء على الإرهاب".

وسيشارك رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى الفاكي بالاجتماعين، إضافة الى مسؤولين ليسوا على مستوى القمة من اثيوبيا وجنوب السودان واوغندا وكينيا ونيجيريا.

أخبار ذات صلة

newsletter