محافظ المركزي: رفع اسعار الفائدة جاء لحماية الاقتصاد الوطني

اقتصاد نشر: 2019-04-22 10:19 آخر تحديث: 2019-04-22 10:20
خلال الحلقة النقاشية
خلال الحلقة النقاشية
المصدر المصدر

قال محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، ان البنك كان مضطرا لكل الاجراءات التي اتخذها بخصوص اسعار الفائدة وذلك لحماية الاقتصاد الوطني من التحديات الاقتصادية جراء ظروف المنطقة غير المستقرة.


اقرأ أيضاً : فوائد القروض السكنية.. هاجس يهدد المواطنين وقطاع الإسكان - فيديو


واضاف الدكتور فريز خلال حلقة نقاشية نظمتها جمعية رجال الاعمال الاردنيين، ان المركزي يأمل بإيجاد وسائل اخرى لتخفيف الكلف على النشاطات الاقتصادية وتحقيق الاستقرار النقدي والمالي.

وبين ان البنك المركزي يستند في تعديل اسعار الفائدة إلى جملة واسعة من المعطيات والحقائق والقراءات العلمية والمهنية الدقيقة والمستقلة، لمؤشرات الاقتصاد الوطني، وكذلك مؤشرات الاقتصادات الإقليمية والدولية.

واشار، الى ان البنك المركزي يعلم الانعكاسات المحتملة على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني لأي إجراء يتخذه بهذه الخصوص، لا سيما كلفة الاقتراض من مؤسسات الجهاز المصرفي.

وأشار إلى أن منطقتنا ليست بمعزل عما يحدث في العالم حيث انخفض معدل نموها من 1.8بالمائة عام 2017 الى 1.4 العام الماضي 2018 فيما يتوقع أن يواصل انخفاضه الى 1.3 خلال العام الحالي متأثراً بتباطؤ الطلب العالمي والنمو في القطاعات المرتبطة بالنفط في بعض دول الخليج العربي والعقوبات الأميركية على إيران والتوترات في عدد من الاقتصادات الاقليمية، منها العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان.

 

أخبار ذات صلة