السعودية والإمارات تقدّمان للسودان دعما ماليا بقيمة ثلاثة مليارات دولار

اقتصاد
نشر: 2019-04-21 16:58 آخر تحديث: 2019-04-21 16:58
من الاحتجاجات في السودان
من الاحتجاجات في السودان
المصدر المصدر

أعلنت الإمارات والسعودية الأحد تقديم دعم مالي قيمته ثلاثة مليارات دولار للسودان، الذي يشهد اضطرابات في خضم عملية انتقال السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير، بحسب ما أوردت وكالتا الأنباء الإماراتية والسعودية.

وقال بيان مشترك إن البلدين سيقومان بـ "تقديم حزمة مشتركة من المساعدات لجمهورية السودان، يصل إجمالي مبالغها إلى ثلاثة مليارات دولار منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني، وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف".

وأضاف البيان "كما سيتم صرف باقي المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني الشقيق تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية".


اقرأ أيضاً : النيابة العامة السودانية تحقق مع البشير في غسل أموال


وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر،أطاح الجيش السوداني بتاريخ 11 نيسان/أبريل، بالرئيس عمر البشير (75 عاماً) الذي حكم البلاد طوال 30 عاماً، وشكّل "مجلسا عسكرياً انتقالياً" سيتولى السلطة لعامين.

ولم يستجب المجلس العسكري الذي يتولى إدارة البلاد بعد الإطاحة بالبشير لمطالب المتظاهرين بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وبعد أسابيع من الصمت حيال التطورات السياسية السودانية، كان للسعودية والإمارات الأحد ردة فعل مقتضبة على الإطاحة بالبشير، حيث طالبتا بالحفاظ على "الاستقرار" و"الانتقال السلمي" للسلطة. 

وأعربت السعودية والإمارات عن تأييدهما لقرارات المجلس العسكري الانتقالي.

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض وأبو ظبي ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015.

أخبار ذات صلة