النشرة الجوية الأسبوعية: منخفض شتوي بارد مرتقب الأحد وتحذيرات من الصقيع

طقس نشر: 2019-04-20 07:12 آخر تحديث: 2019-04-20 10:25
الأمطار في أحد شوارع العاصمة عمان
الأمطار في أحد شوارع العاصمة عمان
المصدر المصدر

تستمر فرص الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة حتى الاثنين، وسط توقعات بتأثر شرق المتوسط والمنطقة بشكل عام بما فيها المملكة بمنخفض جوي (درجة ثانية) مصحوب بكتلة هوائية باردة، يُتبع بتشكل الصقيع فجر وصباح الثلاثاء.

أما في النصف الثاني من الأسبوع وتحديداً من يوم الثلاثاء، فيتوقع أن يطرأ سلسلة كبيرة وملموسة من الارتفاع على درجات الحرارة، اذ يتوقع ان ترتفع الحرارة بأكثر من 10 درجات مئوية وربما 15 درجة مئوية، مقارنة مع اليومين القادمين، لتصل الحرارة الى 25-28 درجة مئوية في مختلف المناطق مع نهاية الأسبوع، وأكثر من ذلك في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية والشرقية.

ولعل الحدث الأسبوع هو تشكل منخفض جوي بارد ماطر، يعيد للأذهان فصل الشتاء، بأمطاره وبرودته الكبيرة واللافتة، اذ تندفع كتلة هوائية نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، يعمل على تعمق قيم الضغط الجوي، ليؤثر المنخفض الجوي على المملكة يوم الأحد الموافق 21 نيسان، وتكون الحرارة أقل من المعدل بأكثر من 10 درجات مئوية.


اقرأ أيضاً : درجة الحرارة العظمى في عمّان الأحد أبرد من موسكو ولندن!


ويكون الطقس يوم الأحد بارداً بشكل واضح، مع هبوب رياح غربية نشطة الى قوية السرعة، وتهطل الأمطار في شمال ووسط المملكة وقد تكون الأمطار غزيرة في فترات، كما تمتد بعض الزخات المطرية نحو أجزاء من مرتفعات الجنوب بمشيئة الله.

ونظراً لذلك، تستدعي مثل هذه الظروف الجوية ارتداء ملابس شتوية دافئة، نظرا لبرودة الطقس الكبيرة، حيث تنخفض الحرارة الى حدود 3-6 درجات مئوية فقط أثناء الليل، وتصل الصفر المئوي فوق مرتفعات الجنوب وأجزاء من البادية الجنوبية.

تضعف حدة الأمطار مع ساعات عصر ومساء الأحد، لتنحسر تماماً أثناء الليل، فيما يكون الطقس بارداً يوم الاثنين مع احتمال هطول زخات خفيفة من الأمطار خاصة في شمال المملكة.

ويتوقع تشكل الصقيع مع ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم الثلاثاء 23 نيسان في البادية والجبال العالية والسهول الشرقية وفي الأجزاء الشرقية من شمال ووسط المملكة مثل المفرق والزرقاء وشرق العاصمة عمان،

حيث تسود أجواء باردة بشكل لافت كما وتكون السماء صافية وخالية من الغيوم، اذ تؤدي هذه الظروف الى ما يعرف بزيادة ومضاعفة التبريد الاشعاعي لسطح الأرض، وانخفاض الحرارة لما دون 3 درجات مئوية فقط.

وترتفع الحرارة بشكل كبير وملموس من الثلاثاء وخلال نهاية الأسبوع، مع احتمال تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي خاصة في شرق المملكة وذلك يوم الجمعة.

أخبار ذات صلة