وزير الصناعة: نسعى لتعزيز الاقتصاد لرفع مستوى معيشة المواطن

اقتصاد
نشر: 2019-04-16 18:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري
وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري أن الوزارة تسعى للمساهمة في بناء وتعزيز اقتصاد وطني تنافسي وعالمي متنوع بالتشارك مع القطاع الخاص لرفع مستوى معيشة المواطن.

وقال الحموري أن الحكومة وضمن أولوياتها تعمل جاهدة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي، من خلال تنشيط بيئة الأعمال وتحفيز الاستثمارات وإزالة المعيقات أمام القطاع الخاص وزيادة التصدير.

وأشار الوزير خلال زيارته محور الروضة الصناعية في منطقة معان التنموية الثلاثاء، إلى أن الصناعة الوطنية قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الأخيرة الماضية، وأن صادراتها وصلت لنحو 8.6 مليار دولار

وبين الحموري أن الأردن يتبع برنامجا لتحفيز الاقتصاد بطريقة تؤدي إلى نتائج طيبة سيلمسها المواطنون، من ضمنها تذليل العقبات أمام الاستثمار وفتح فرص جديدة.

وأكد أهمية تعزيز الشراكة الحقيقية الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، كونها تعتبر السند الأساس والصحيح في خدمة وإنجاح وتنمية الفرص الاستثمارية الناجحة.

كما أكد حرص الحكومة على تذليل كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين، وتمكينهم من تعظيم الاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة في المملكة، داعياً المستثمرين للاستفادة من الفرص التصديرية المتاحة إلى مختلف الأسواق وخاصة التي يرتبط الأردن مع بلدانها باتفاقيات للتجارة الحرة وكذلك الاستفادة من السوق العراقي.

وأوضح أن البيانات الإحصائية لأداء العديد من القطاعات الاقتصادية؛ أظهرت ان معدلات النمو بلغت 1.9 بالمئة للعام الماضي.

وأشار إلى أنه ضمن التوافقات التي تمت بين الأردن والعراق خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيسا الوزراء في كلا البلدين في شباط الماضي؛ تم تنفيذ عدد من تلك التوافقات، وخاصة ما يتعلق بإعفاء عدد من السلع الأردنية المصدرة إلى العراق من الرسوم الجمركية والسماح للشاحنات بالدخول مباشرة إلى أراضي الطرفين والعمل على إنشاء المنطقة الاقتصادية المشتركة.


اقرأ أيضاً : وزير الصناعة والتجارة يبشر الأردنيين بنمو الاقتصاد على الأصعدة كافة - صور


وقال: إن العمل جار حاليا على تطوير رحلة المستثمر والتي تشمل مراحل التسجيل والترخيص والتفتيش والإعسار والإغلاق؛ لافتا إلى أن الوزارة تعمل على أتمتة إجراءات التسجيل في مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات.

وأضاف أن بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أظهرت ارتفاعا في حجم الصادرات الوطنية خلال الشهر الأول من هذا العام بنسبة 6ر13 بالمئة لتبلغ 7ر358 مليون دينار مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

وأشار إلى أن الصادرات الأردنية إلى العراق زادت بنسبة 5ر9 بالمئة وبلغت 5ر29 مليون دينار خلال كانون الثاني من هذا العام.

أخبار ذات صلة

newsletter