الحرب في ليبيا قد تدفع اكثر من 800 ألف مهاجر نحو السواحل الاوروبية

عربي دولي
نشر: 2019-04-16 02:22 آخر تحديث: 2019-04-16 02:22
الحرب في ليبيا
الحرب في ليبيا

حذّر رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في مقابلتين مع صحيفتين ايطاليين من ان الحرب في بلاده قد تدفع اكثر من 800 الف مهاجر نحو السواحل الاوروبية.

وقال السراج لصحيفة "لا ريبوبليكا"، الاثنين: "لن يكون هناك فقط 800 الف مهاجر جاهزون للرحيل، سيكون هناك ليبيون يفرون من هذه الحرب فيما استأنف ارهابيو تنظيم الدولة الاسلامية نشاطهم في جنوب ليبيا".

واضاف "نواجه حربا عدوانية قد تصيب بعدواها المتوسط برمته. على ايطاليا واوروبا ان تكونا موحدتين وحازمتين للتصدي للحرب العدوانية التي يشنها خليفة حفتر، وهو شخص خان ليبيا والمجتمع الدولي"، لافتا الى ان الدمار سيطال ايضا "الدول المجاورة".

وتستمر المعارك منذ الرابع من نيسان/ابريل في الضاحية الجنوبية لطرابلس بين قوات حفتر وتلك التابعة لحكومة الوفاق.

وقال السراج في مقابلة اخرى مع صحيفة كوريري ديلا سيرا ان "المشير حفتر يقول انه يهاجم الارهابيين، ولكن هنا ليس هناك سوى مدنيين"، داعيا المجتمع الدولي الى تقديم المساعدة.

واضاف "انهم يهاجمون المنشآت المدنية والطرق والمدارس والمنازل والمطار والمنشآت الطبية من سيارات اسعاف ومستشفيات".

ومساء الإثنين استقبل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق.


اقرأ أيضاً : 121 قتيلا ونحو 600 جريح في المعارك قرب العاصمه الليبية


وقال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي في بيان إنّ كونتي "شدّد على ضرورة انسحاب قوات الجيش الوطني الليبي، وحضّ جميع الأطراف المعنية على التوصّل سريعاً إلى وقف لإطلاق النار وهدنة إنسانية"، بانتظار الوصول إلى حلّ سياسي شامل، بحسب ما أفاد مكتب رئيس الحكومة الإيطالية.

وكان معيتيق قال في مقابلة نشرتها لاريبوبليكا صباح الإثنين إنّ الهجوم الذي تشنّه قوات حفتر هو "انقلاب عسكري" من شأنه أن يغرق البلاد في "حرب أهلية ستستمر 30 سنة"، محذّراً المجتمع الدولي من الدخول في أي مفاوضات مع الرجل القوي في شرق ليبيا.

وبعدما كرر وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني (يمين متطرف) في الايام الاخيرة ان الموانئ الايطالية ستظل مغلقة، سارع نائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو الى الرد على السراج قائلا "لن نسمح أبداً بأن يصل 800 الف مهاجر الى ايطاليا".

وكرر دي مايو ان على اوروبا برمتها ان تتدخل في قضية الهجرة عبر "سياسة اعادة توزيع للمهاجرين" و"سياسة تعاون لارساء الاستقرار في ليبيا".

من جهتها، قالت المنظمة الدولية للهجرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي انه "يستحيل توقع عدد الاشخاص الذين يمكن ان يغادروا ليبيا"، مضيفة "ثمة قلق الان على امن المدنيين والمهاجرين في البلاد".

وقتل 147 شخصا واصيب 614 اخرون منذ بدأ حفتر هجومه على العاصمة الليبية وفق حصيلة لمنظمة الصحة العالمية الاثنين.

أخبار ذات صلة

newsletter