Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"علماء الأزهر" يردون على ما قاله زميل لهم: "لن يدخل الجنة رجل لا ترضى عنه زوجته" | رؤيا الإخباري

"علماء الأزهر" يردون على ما قاله زميل لهم: "لن يدخل الجنة رجل لا ترضى عنه زوجته"

هنا وهناك
نشر: 2019-04-15 15:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تعبيرية
تعبيرية

أثار أحد علماء الأزهر الشيخ محمد أبو بكر جدلا واسعا في مصر بعد إجابته على سؤال زوجة تشكو من سوء تعامل زوجها معها.

وبحسب موقع بوابة الجمهورية  المصري فقد قال الشيخ أبو بكر ردا على المتزوجة  :إن "دخول الرجل للجنة متوقف على رضى زوجته، مؤكداً على أن المرأة باب الرجل إلى الجنة وأي زوج لن يدخل الجنة إلا إذا رضيت عنه زوجته في أخلاقه".

وعقب انتشار تصريحات الشيخ أبو بكر عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر  رد عدد من علماء الأزهر على كلام أبو بكر من .


اقرأ أيضاً : فتوى جديدة لشيخ الأزهر حول تعدد الزوجات


وقال الدكتور"سيف رجب"-عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا- تعقيباً على هذا الرأي، "إن العلاقة الزوجية هي ميثاق غليظ وفي قوله تعالى:"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".

وأشار د.سيف إلى أن أي معاملة سيئة من الزوج للزوجة منهية شرعاً وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام:" استوصوا بالنساء خيراً"، كذلك "وعاشروهن بالمعروف"، لافتاً إلى أن الآيات والأحاديث التي وردت في هذا الشأن كثيرة -ولكن لم يرد فيها أن الرجل لن يدخل الجنة إلا برضى زوجته-، ولكن الرجل سيحاسب على المرأة، فهناك مثل أعلى في معاملة الزوج لزوجته وهو معاملة رسول الله عليه السلام للسيدة خديجة.

بدوره، عقب رئيس الفتوى الأسبق بالأزهر الدكتور "عبد الحميد الأطرش"--على هذا الشأن أيضاً حيث لفت إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من صبر على سوء خلق امرأته دخل الجنة ، و من صبرت على سوء خلق زوجها دخلت الجنة ".

وأشار الأطرش إلى الحديث القائل:" وخيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم، ولا أهانهن إلا لئيم"، لافتاً إلى أحد المواقف التي تبين مدى ضرورة أن يحسن الرجل لزوجته وذلك حين: تزوج رجل من إمرأة بذيئة اللسان سيئة الخلق، فسأله الناس لما لا تطلقها؟، فقال:"خشيت أن أطلقها فيتزوجها من لم يصبر عليها".

أخبار ذات صلة

newsletter