وزير الاستثمار: الأردن يمتلك خبرات وطاقة بشرية يمكن الاستفادة

محليات نشر: 2019-04-14 16:57 آخر تحديث: 2019-04-14 17:12
وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة
وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة
المصدر المصدر

قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة إن الأردن يمتلك خبرات وطاقة بشرية يمكن الاستفادة منها اضافة الى وجود قطاعات واعدة مثل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي حقق معدلات نمو بنسبة 15 بالمئة، وهو مشغل أساسي لمستقبل الشباب.

ودعا الوزير شحادة مجتمع الاعمال الاردني والقبرصي واليوناني لبناء شراكات اقتصادية تعزز التبادل التجارية وإقامة المشاريع المشتركة.

وقال شحادة خلال حضوره منتدى الاعمال الاردني القبرصي اليوناني الذي نظمته الاحد غرفة تجارة الأردن، على هامش القمة التي تجمع جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس: إن العلاقات التي تجمع الدول الثلاث تاريخية ومتميزة في مختلف المجالات سواء أكانت سياسية او اقتصادية او تعليمية.

اقرأ أيضاً : غنيمات: الشباب الاردني يمتلك قدرة ريادية في سوق الأعمال

وأوضح الوزير أن التصدير مفتاح أساسي لنمو الاقتصاد الوطني ولا يقتصر فقط على السلع وانما ايضا الخدمات، مبينا ان الاردن نجح بأن يكون مركز خدمات متقدما على صعيد التكنولوجيا والابتكار.

واكد ان الاردن قادر ان يكون نقطة انطلاق وبوابة لدخول أسواق المنطقة والمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار في سورية والعراق في ظل وجود خبرات شبابية يمكن الاستفادة منها في تقديم خدمات للشركات العالمية اضافة الى وجود منطقة تنموية قرب الحدود البرية من هاتين الدولتين تمنح حوافز ومزايا للمستثمرين.

وأشار الى أن التقرير الصادر اخيرا عن المنتدى الاقتصادي العالمي اظهر ان من بين افضل 100 شركة ناشئة على مستوى الدول العربية 27 شركة اردنية، مؤكدا ان طاقات الشباب موجودة وقادرة على تقديم خدمات الدعم الفني والتقني للشركات العالمية.

ولفت الى ان 75 بالمئة من التعريب على شبكة الانترنت تتم صناعته في الاردن و10 بالمئة من المحتوى العربي على هذه الشكبة يتم من خلال الاردن، مؤكدا وجود فرصة ذهبية لتطوير هذا القطاع.

وقال: إن الاردن اول دولة بالمنطقة سنت قانونا واضحا في مجال الطاقة المتجددة التي وصل حجم استثمارتها في آخر سنتين نحو 5ر1 مليار دينار، مشيرا الى وجود فرص بمشاريع الطاقة المتجددة من ناحية التخزين اضافة الى المياة خصوصا الناقل الوطني والسياحة.

وبين ان السياحة بالاردن حققت معدلات نمو بنسبة 15 بالمئة، و ان الفرصة موجود لتقديم منتج ثلاثي اردني، قبرصي، يوناني لجذب السياحة خصوصا من الصين واليابان وامريكا.

واكد الوزير شحادة وجود فرصة ذهبية بين الدول الثلاثة لتطوير الميزان التجاري خصوصا ان الوضع الحالي لا يعكس القدرات والامكانيات الموجودة، معبرا عن امله ان يسهم في المنتدى بتوفير ترابط وتشابك بين رجال الاعمال وتحقيق قصص نجاح في مجال الاستثمارات واقامة المشاريع المشتركة التي تحقق الفائدة لجيمع الاطراف.

أخبار ذات صلة