بالصور.. إطلاق مجموعة من الحيوانات البرية في محميات مختلفة في المملكة

هنا وهناك نشر: 2019-04-14 14:16 آخر تحديث: 2019-04-14 14:16
الحيوانات البرية في محميات مختلفة في المملكة
الحيوانات البرية في محميات مختلفة في المملكة
المصدر المصدر

 أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتعاون مع مؤسسة الاميرة عالية بنت الحسين، ومنظمة فور باوز النمساوية عدداً من الحيوانات البرية في محميات مختلفة من المملكة، كان قد تم احضارها من حديقة حيوانات غزة.

 وبحسب بيان صحفي صادر عن الجهات المختلفة فإن هذه الحيوانات تم إطلاقها في مناطق بحسب بيئاتها الطبيعية، ليتم متابعتها من قبل الفريق المختص في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وتضمنت الحيوانات 3 طيور من نوع البجع الابيض الكبير والتي تم اطلاقها في واحات آيلة.

 وتعتبر هذه الحيوانات من الطيور البرية المهاجرة اصلاً ضمن معبر حفرة الانهدام – البحر الاحمر، تعيش ضمن البيئة البحرية بشكل عام وتتغذى على الاسماك.

 وتم تسجيل هذا النوع من البجع بشكل مستمر في العقبة خلال مواسم الهجرة في الربيع والخريف، اذ كان أكبر مجموعة هي حوالي 155 طائر في 2016 في مرصد طيور العقبة، ويتم التعاون مع مشروع واحة آيلة للعناية ومتابعة هذه الطيور في موائلها الطبيعية في المنطقة.

 كما تم إطلاق 3 حيوانات نوع نيص في محمية الموجب الطبيعية وتعتبر هذه الحيوانات من الأنواع البرية المعرض لخطر التناقص نتيجة لتدمير البيئات الطبيعية والصيد، إلا أنها موجودة بشكل طبيعي في محمية الموجب، وبعض السفوح الجبلية في المملكة، وبالتالي فرصة نجاح اطلاقه ستكون عالية لاسيما بعد مراقبته من ضمن الفريق المختص في المحمية، كما أنها تتغذى على النباتات ولا تشكل خطراً على الانسان.

 وتم بالتزامن إطلاق طائر نعام عدد 1 في محمية الشومري والذي يعتبر من الطيور البرية الموجودة اصلا ضمن المناطق الشرقية، ويعتبر أكبر الطيور، وقد سبق للجمعية الملكية لحماية الطبيعة اكثاره في محمية الشومري.

ويذكر أن إطلاق هذه الحيوانات يأتي ضمن مبادرات تنفذها مؤسسة الاميرة عالية بنت الحسين والجمعية الملكية لحماية الطبيعة للعناية بالحيوانات البرية الاصيلة في المنطقة، وقد سبق ان تم احضار حيوانات مهددة بالانقراض ليتم العناية بها واعادتها لموائلها الطبيعية بعد اعادة تأهيلها.

أخبار ذات صلة