الدوري يعتذر عن غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت.. فيديو

عربي دولي نشر: 2019-04-14 10:04 آخر تحديث: 2019-04-14 10:05
عزت الدوري والرئيس العراقي الراحل صدام حسين
عزت الدوري والرئيس العراقي الراحل صدام حسين
المصدر المصدر

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو منسوبا لعزت الدوري النائب السابق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في ظهور نادر يعتذر فيه عن غزو بلاده للكويت عام 1990 واعتبره خطأ مبدئيا وإستراتيجيا وأخلاقيا.

واعتبر الدوري غزو الكويت "خطأ كبيرًا يتعارض مع عقيدة حزب البعث"، واستعمل، لأول مرّة، مصطلح "احتلال الكويت" بدلًا من "ضم الكويت" الذي كرّره البعثيّون العراقيّون دومًا، وأضاف "قلنا ونقول اليوم إن احتلال الكويت يمثل خطأ مبدئيا وإستراتيجيًا وأخلاقيا، والسبب الأول لإدانتنا لهذا الموقف هو لأن احتلال الكويت يتنافى مع عقيدة حزب البعث العربي الاشتراكي".

وبدّل الدوري كافّة السرديات البعثيّة العراقية، قائلًا "الكويت لم تكن يوما جزءًا من العراق"، وقدّم اعتذاره للصباح بشكل خاص، عن غزو بلاده.

ويبلغ الدوري من العمر 77عامًا، ومتوارٍ عن الأنظار من الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وبالإطاحة بنظام صدّام حسين، واعتبر أثناء غزو الكويت الرجل الثاني بعد صدّام حسين، حيث شغل مركز نائب رئيس مجلس قيادة الثورة.

وبعد إعدام صدّام في العام 2006، أعلن حزب البعث أن الدوري تسلّم منصب الأمين العام خلفًا لصدّام، وتثار بين الفترة والأخرى أنباء عن وفاته، لا يلبث أن ينفيها.

أخبار ذات صلة