طوقان: مركز السنكروترون مكسب وطني واستثمار علمي واقتصادي

اقتصاد نشر: 2019-04-11 10:22 آخر تحديث: 2019-04-11 10:25
المدير العام لمركز السنكروترون الدكتور خالد طوقان
المدير العام لمركز السنكروترون الدكتور خالد طوقان
المصدر المصدر

قال المدير العام لمركز السنكروترون الدكتور خالد طوقان ان اقامة مركز السنكروترون في الاردن مكسب وطني باعتباره استثماراً علمياً اقتصادياً بعيد المدى.

وأضاف، أن المركز يقدم فوائد كبيرة لجامعاتنا الاردنية ومراكز الأبحاث والقطاعات التنموية في الأردن بخاصة في مجالات أبحاث علوم المواد وعلوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والتطبيقات الطبية.

واكد طوقان خلال افتتاحه اليوم الخميس في الجامعة الأردنية ورشة العمل الأردنية الحادية عشرة لاستخدامات ضوء السنكروترون التي تعقدها اللجنة الوطنية الأردنية (SESAME)، أهمية استخدام ضوء السنكروترون كمصدر وأداة أساسية للمساهمة في العديد من مجالات التكنولوجيا الحديثة، باعتباره دافعا للبحوث في التخصصات العلمية المختلفة. وأشار الى أن مركز السنكروترون الذي بدأ تشغيله لإجراء التجارب والأبحاث العلمية المتخصصة العام الماضي، ستستفيد منه معظم دول الشرق الأوسط وخاصة الدول الأعضاء في المركز.

للمزيد حول مركز السنكروترون .. انقر هنا 

من جهته بين رئيس اللجنة الوطنية لمركز السنكروترون الدكتور عبد الحليم وريكات أن الورشة تتميز عن الورش السابقة بأنها تعقد بعد تشغيل خطين رئيسين من خطوط الأشعة المخطط لها لمركز السنكروترون وتشمل, خط مطيافية الأشعة السينية (XAFS/XRF) وخط مطيافية الأشعة تحت الحمراء (IR).

وأكد أنه سيتم في نهاية العام الحالي تشغيل الخط الثالث؛ خط الأشعة السينية ذات الطاقة العالية المخصص لدراسة علم المواد (MS) لاستقبال الباحثين في الأبحاث العلمية في تقنيات الحيود ودراسات المواد على المستوى الذري وتطوير الدراسات لخواص المواد النانوية.

وتضمن برنامج الورشة التي شارك فيها حوالي 100 خبير وباحث وأكاديمي من الجامعات الأردنية ومؤسسات البحث العلمي تقديم أوراق عمل متخصصة تناولت المنح والدورات التدريبية لاستخدام ا لمركز .

وحضر افتتاح الورشة عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

يذكر ان مركز السنكروترون استقبل 103 مشاريع بحثية عام 2019 من 11 دولة، وتم تحكيمها من قبل لجان تحكيم دولية متخصصة قبل منها 57 بحثا لإجرائها باستخدام خطوط الأشعة العاملة حاليا في مركز السنكروترون (SESAME).

وسيستقبل المركز مجموعات بحثية أردنية في نهاية نيسان الحالي، للبدء بإجراء مشاريعها البحثية.

أخبار ذات صلة