النائب خليل عطية يسأل الحكومة عن شركة وسيطة وقعت اتفاقية الغاز مع الاحتلال

محليات
نشر: 2019-04-10 19:14 آخر تحديث: 2019-04-10 19:14
النائب خليل عطية - ارشيفية
النائب خليل عطية - ارشيفية
المصدر المصدر

وجه النائب خليل عطية سؤالا نيابيا لرئيس الورزاء د.عمر الرزاز يسأل من خلاله حول اتفاقية الغاز الموقعة مع كيان الاحتلال ، حيث طالب بمعرفة مؤسسي الشركة التي وقعت مع نوبل اينيرجي والشركاء وجنسية كل منهم والمستشار القانوني لها .

كما تسائل حول اختيار تطبيق القانون البريطاني عند حدوث النزاع للتحكيم وليس القانون الاردني ، مطالبا بتزويده بقرارات الاستملاك والتعويض وكيف تمت اسس الاستملاك ، ومن هي الجهة التي نفذت تمديد انبوب الغاز الطبيعي تزويدي بتفاصيله كاملة ؟

وتاليا نص السؤال كاملا :

سعادة رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 125و126 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء :

1- من هي الشركة التي وقعت اتفاقية الغاز الطبيعي مع شركة نوبل انيرجي الامريكية لاستيراد الغاز من حقل غاز تسيطر عليه سلطات الاحتلال بالكامل في البحر لتوليد الكهرباء ؟ 

2- ومن هم المؤسسين والشركاء وحصة كل واحد وجنسية الشركة ورأسمالها وعقد التأسيس والسجل التجاري لها والمفوضين والمستشار القانوني ودورة في الاتفاقية عنها بالتوقيع ؟

3- وكيف تم التعاقد معها لاستيراد الغاز من فلسطين المحتلة ؟ 

4- وبناء على ماذا تم وضع الشرط الجزائي ؟

5- لماذا وقعت الاتفاقية من خلال شركة اخرى ( كوسيط ) عن الجانب الاردني ؟ 

6- وما هو الوضع القانوني لشركة الكهرباء الوطنية والدور القانوني من حيث التزاماتها ومسؤولياتها من ذلك الاتفاق والطبيعة القانونية لجميع اطراف الاتفاقية من ذلك العقد 

7- كيف قامت الشركة باستملاك الاراضي لتمديد انابيب استيراد الغاز ؟

8- وحيث ان تلك الشركة الخاصة قامت بوضع يدها بالاستملاك وتعويض ملاكها لماذا لا تتحمل نتائج فسخ هذه الاتفاقية ؟

9- لماذا تم اختيار تطبيق القانون البريطاني عند حدوث النزاع للتحكيم وليس القانون الاردني ؟

10- تزويدي بقرارات الاستملاك والتعويض وكيف تمت اسس الاستملاك ؟

11- من هي الجهة التي نفذت تمديد انبوب الغاز الطبيعي تزويدي بتفاصيله كاملة ؟

12- ومن الجهة التي اشرفت عليها ؟

13- كل ذلك يقودنا الى تحمل الشركة الخاصة تبعات فسخ الاتفاقية وليس الحكومة الاردنية وواضح ان الشركة ( المستفهم عنها بالسؤال الاول قامت بالدور الرئيسي لإتمام صفقة الغاز وتنفيذها الذي بالنتيجة نحملها كافة نتائج فسخها ؟ 

14- وواضح بان مقطع الفيديو الذي تم عرضه اثناء مناقشة اتفاقية الغاز بان الشركة المنفذة لمد انبوب الغاز لم تراعي وتطبق الاصول والشروط الهندسية واستخدم فيها مواد مخالفة للمواصفات الفنية لأسس السلامة العامة وبالتالي رفض الاعمال الموجودة والمحاسبة عليها ؟

واقبلوا الاحترام والتقدير

أخبار ذات صلة