نمو الصادرات الى العراق بنسبة 9.5% خلال الشهر الاول من العام الحالي

اقتصاد نشر: 2019-04-10 18:53 آخر تحديث: 2019-04-10 18:53
مؤشرات ايجابية على أداء الاقتصاد الوطني
مؤشرات ايجابية على أداء الاقتصاد الوطني
المصدر المصدر

قال وزير الصناعة و التجارة والتموين الدكتور طارق الحموري انه وضمن التوافقات التي تمت بين الاردن والعراق خلال الاجتماع الذي تراسه رئيسا الوزراء في كلا البلدين في الثاني من شباط الماضي فقد تم تنفيذ عدد من تلك التوافقات وخاصة ما يتعلق باعفاء عدد من السلع الاردنية المصدرة الى العراق من الرسوم الجمركية والسماح للشاحنات بالدخول مباشرة الى اراضي الطرفين وكذلك العمل على انشاء المنطقة الاقتصادية المشتركة .

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة والتجارة مع جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية " جيبا " اليوم الاربعاء بحضور عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية وعدد من رجال الاعمال الاردنيين في العاصمة عمان.

وفيما يتعلق برحلة المستثمر قال انه يتم حاليا العمل على تطوير رحلة المستثمر والتي تشمل مراحل التسجيل والترخيص والتفتيش والاعسار والاغلاق لافتا الى ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل ايضا على اتمتة اجراءات التسجيل في مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات .


اقرأ أيضاً : وزير الصناعة والتجارة يبشر الأردنيين بنمو الاقتصاد على الأصعدة كافة - صور


واضاف الحموري لقد أظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة ارتفاعا في حجم الصادرات الوطنية خلال الشهر الاول من هذا العام بنسبة 13.6% لتبلغ 358.7 مليون دينار مقارنة بذات الشهر من العام الماضي .

وبحسب وزير الصناعة والتجارة والتموين فقد ارتفعت الصادرات إلى دول اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة بلغت 14.6%وإلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة بلغت 19.0% وإلى دول الاتحادالأوروبي30.2%. في حين انخفضت إلى الدول الآسيوية غير العربية بنسبة (7.3%).

واشار الى ان الصادرات الاردنية الى العراق زادت بنسبة 9.5% وبلغت 29.5 مليون دينار خلال كانون ثاني من هذا العام مقارنة بشهر كانون ثاني من العام 2018.

أخبار ذات صلة