Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
متظاهرون يقتحمون مقر البشير ويطالبون الجيش السوداني بالانحياز لهم - فيديو | رؤيا الإخباري

متظاهرون يقتحمون مقر البشير ويطالبون الجيش السوداني بالانحياز لهم - فيديو

عربي دولي
نشر: 2019-04-06 21:39 آخر تحديث: 2019-04-06 22:52
متظاهرون يقتحمون مقر البشير ويطالبون الجيش السوداني بالانحياز لهم
متظاهرون يقتحمون مقر البشير ويطالبون الجيش السوداني بالانحياز لهم

اقتحم متظاهرون مقر إقامة الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم، في وقت دعا فيه تجمع المهنيين السودانيين والقوى المتحالفة معه إلى اعتصام مفتوح أمام مبنى القيادة العامة للجيش السوداني في قلب العاصمة.

ودخل مئات المحتجين "بيت الضيافة" الذي يضم مقر إقامة البشير في الخرطوم.

من جهته، طالب تجمع المهنيين -وهو تجمع نقابي غير رسمي- والقوى المتحالفة معه في المعارضة، الجيش السوداني بالانحياز للشعب، وسحب ثقته من البشير ونظامه، والاضطلاع بمهامه الدستورية في حماية البلاد وشعبها. 

وقال التجمع وحلفاؤه -في بيان- "آن الأوان ألا نعود حتى يتنحى البشير، وندعوكم ألا تبارحوا ساحات شارع القيادة العامة، فقد حررتموها بعزيمتكم وصبركم وإرادتكم التي لا تلين".

ودعا البيان السودانيين في الولايات المختلفة إلى تنفيذ اعتصامات تزامنا مع اعتصام الخرطوم.

وكان آلاف المتظاهرين السودانيين خرجوا إلى شوارع الخرطوم. ووصل كثير منهم إلى بوابة قيادة الجيش، وسط العاصمة، مطالبين بتنحي البشير، وبالحرية والعدالة، كما طالبوا الجيش بدعمهم وبالانحياز لمطالبهم. وضربت قوات الجيش طوقا حول مقر القيادة دون محاولة تفريق المتظاهرين.


اقرأ أيضاً : السودان.. مسيرات غاضبة تتجه إلى وزارة الدفاع ومقر البشير


كما احتشد المتظاهرون على بُعد مئات الأمتار من مقر إقامة الرئيس وأطلقت عليهم السلطات الأمنية الغاز المدمع بغية تفريقهم.

وخرجت مظاهرات مماثلة في عدد من المدن السودانية، أبرزها من مخيم "كلمة" لنازحي دارفور المتاخم لمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وفي عطبرة شمال السودان، وفي القضارف وكسلا شرق السودان.

وفي السياق، أغلقت السلطات السودانية جميع الجسور التي تنقل القادمين من مدينتي بحري وأم درمان إلى داخل الخرطوم، فضلا عن إغلاق عدد من الطرق الرئيسة في العاصمة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان أن السلطات عملت على إغلاق ستة كباري اليوم من اتجاه واحد، والخاصة بنقل السودانيين من أحياء مدينتي بحري وأم درمان إلى داخل مدينة الخرطوم، وذلك في محاولة للحد من تدفق مزيد من المتظاهرين إلى مقر القيادة العامة للجيش السوداني في قلب الخرطوم.

من جانب آخر، أعلنت حركة "جيش تحرير السودان" المسلحة السبت مقتل متظاهرة وإصابة العشرات في معسكر "خمسة دقائق" بمدينة زالنجي في ولاية وسط دارفور غربي البلاد، أثناء محاولة قوات الأمن تفريق مظاهرة.

وقال الناطق باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير إن قوات حكومية اقتحمت اليوم معسكر "خمسة دقائق" وأطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين.

وبحسب المراقبين، تعتبر هذه المظاهرات هي الأضخم التي تشهدها الخرطوم منذ انطلاق الاحتجاجات في 19 كانون الأول الماضي.

ودخلت الاحتجاجات في السودان شهرها الرابع، وبدأت منددة بالغلاء وتحولت إلى المطالبة بتنحي البشير.

واختار منظمو المظاهرات تاريخ 6 نيسان تحديدا للدعوة إلى الاحتجاجات إحياء لذكرى انتفاضة عام 1985 التي أطاحت بنظام الرئيس السوداني جعفر نميري آنذاك.

أخبار ذات صلة

newsletter