Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سلطنة عمان: الدول العربية عليها أن تتخذ إجراءات مُطمئنة "للاحتلال" حتى يشعر بالأمان | رؤيا الإخباري

سلطنة عمان: الدول العربية عليها أن تتخذ إجراءات مُطمئنة "للاحتلال" حتى يشعر بالأمان

عربي دولي
نشر: 2019-04-06 17:12 آخر تحديث: 2019-04-06 17:12
وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي
وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي

طالب  وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي، الدول العربية  باتخاذ إجراءات "مُطمئنة" "للاحتلال" كي  يشعر بالأمان في محيطها العربي، لوضع حد للحروب الدائرة منذ عقود بين الجانبين.

جاء ذلك خلال كلمة له بأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا "منتدى دافوس"، الذي تستضيفه المملكة للمرة العاشرة، في منطقة البحر الميت.

وقال ابن علوي: "ما نستمع له بالعادة عندما يتعلق الامر بمناقشة الصراع بين فلسطين و"الاحتلال" ، بالطبع كما يعلم الجميع إسرائيل تأسست بعد الحرب العالمية الثانية باتفاق بالطبع بين المنتصرين بالحرب العالمية الثانية وبالطبع هذا كان مصدر الصراع بين  "الاحتلال" من جهة وبين الدول العربية من جهة أخرى، وهذا الصراع نال زخما وتحول لحروب 1948 و1967 و1973 وعليه كان لدينا سلسلة من الحروب وبعدها رأت داعش والقاعدة النور وهي بالطبع أنواع مختلفة من الصراعات والحروب".

وأضاف وزير الخارجية العُماني: "نحن الآن نبحث عن سبل جديدة واحتمالات جديدة من شأنها المساهمة باستقرار الشرق الأوسط وتطوير المنطقة، ولكن ربما لم نفهم لماذا يحتل " الكيان الصهيوني" الضفة الغربية وتحتل مرتفعات الجولان وكانت تحتل غزة وسيناء ثم تحررت سيناء وأنه "الاحتلال" احتلالها لغزة وبقيت على كل حال في الجولان والضفة الغربية، ونتساءل لماذا؟".

وتابع بن علوي قائلا: ""الصهاينة كانوا قادرين على الحصول على كل شيء من المجتمع الدولي، من الدعم السياسي إلى الدعم الاقتصادي والدعم العسكري ما يعني أنه وبالمحصلة هذا يعني أنهم يمتلكون كل المقومات للضغط على الزناد والحصول على كل مصادر القوة".

وختم وزير الخارجية العُمانية كاشفا عن رؤيته على هذا الصعيد: "أعتقد أن هذه نقطة محورية نرغب بوضع خط تحتها واحتسابها عند النظر بأمور أخرى، " الاحتلال" ورغم كل قوته وكل ما قلناه ليست مطمئنا على مستقبله ولا يشعر بالأمان لأنه ليست دولة عربية ويعيش في محيط عربي ومحاطة بـ400 مليون شخص وليس مطمئن من استمراريته في المنطقة، وأنا اعتقد أننا كعرب علينا النظر في ذلك ونحتاج أيضا لوضع نهاية لهذه المخاوف، وهذا يجب أن يتم بأخذ إجراءات واتفاقات حقيقية بيننا كدول عربية"، على حد تعبيره.

والتقى الوزير العماني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبحثا جملة من الموضوعات والقضايا التي تهم البلدين الشقيقين، والدور العماني الداعم للقضية الفلسطينية.

وزار نتنياهو سلطنة عمان، أواخر العام الماضي، في زيارة هي الأولى لزعيم  صهيوني بهذا المستوى منذ زيارة رئيس الوزراء إسحق رابين في 1994، وشمعون بيريز في 1996، عندما كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء، ووقع الجانبان اتفاقية لفتح مكاتب تمثيلية تجارية.

أخبار ذات صلة

newsletter