الوزير الغرايبة: الاستثمار في الشباب يعتبر الأهم في الوقت الحالي

محليات نشر: 2019-04-03 12:00 آخر تحديث: 2019-04-03 12:13
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة - ارشيفية
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة - ارشيفية
المصدر المصدر

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة ان الوزارة تركز حاليا على قضية تشغيل الخريجين في قطاع تكنولوجيا المعلومات لإكسابهم المهارات التي تؤهلهم للدخول الى سوق العمل، مبينا انها ستقوم العام الحالي بتدريب 500 شاب، سيتم تخريج الدفعة الاولى منهم منتصف الشهر الحالي.

وقال غرايبة خلال لقاء لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عقد مساء امس الثلاثاء بمقر غرفة تجارة الاردن ان" الاستثمار في العنصر البشري يعتبر الاهم في الوقت الحالي، والشباب الاردني يمتلك قدرات بمجال تكنولوجيا المعلومات ومهارات اعلى من تلك المتوفرة في تركيا والهند وروسيا والبرازيل ومصر".

ولفت، الى العديد من قصص النجاح التي حققتها شركات عالمية في الأردن وفي مقدمتها شركة "سيسكو" التي بدأت اعمالها بالمملكة بنحو 10 موظفين ليصل عددهم اليوم الى 600 موظف وتسعى لرفعهم الى 1050 موظفا خلال الاعوام المقبلة.

واوضح، بان وزارة الاتصالات تسعى لاستقطاب الشركات الاردنية العاملة في الخارج وبخاصة بمنطقة الخليج العربي لغايات الاستثمار وتوفير فرص العمل للأردنيين وزيادة صادرات المملكة من خدمات التكنولوجيا، لافتا الى قطاع ريادة الاعمال ومسؤولية القطاع الخاص لاستثمار الافكار الابداعية تحويلها لمشروعات وشركات ناجحة.

وبين الوزير، ان التمويل متوفر من خلال العديد من الصناديق التي خصصت 300 مليون دولار لدعم ريادة الاعمال بالمملكة.


اقرأ أيضاً : توجه نيابي لتوقيع مذكرة بطرح الثقة بالوزير الغرايبة


وأقر الوزير بأن خدمات الحكومة الالكترونية مازالت متأخرة، لعدم جاهزية العديد من الدوائر والمؤسسات موضحا انه رغم ذلك فان هناك خطة طموحة للوصول الى الحكومة الالكترونية لتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال غرايبة ان الحكومة الالكترونية ورغم ان مخصصاتها لا تتجاوز 7 ملايين دينار الا انها تعتبر اولوية لوزارة الاتصالات،مشيرا الى النجاحات التي تحققت في بعض المؤسسات، خاصة الاحوال المدنية والجوازات والعدل والترخيص والصناعة والتجارة والتموين.

وبين الوزير، ان التمويل متوفر من خلال العديد من الصناديق التي خصصت 300 مليون دولار لدعم ريادة الاعمال بالمملكة.

من جهته، افاد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، بان الهيئة وردت الى الخزينة منذ تأسيسها عام 1995 حتى اليوم ما يقارب 7ر1 مليار دينار، لافتا الى وجود 69 شركة اتصالات مرخصة و206 شركات بريد منها 7 عالمية.

واضاف، ان الهيئة توفر للشركات خدمة انجاز البيانات الجمركية "اونلاين" قبل وصول البضائع الى المملكة، مشيرا الى ان خدماتها ستتحول مع نهاية العام الحالي الى الكترونية وتوثيق شراء خطوط الهواتف بواسطة البصمة بدلا من هوية الاحوال المدنية.

واوضح الدكتور الجبور ان الهيئة تعمل على مراقبة السوق والعروض المقدمة من شركات الاتصالات للحفاظ على التنافسية ولديها مركز لمراقبة جودة الخدمات هو الأفضل في منطقة الشرق الأوسط، بالاضافة لكشف الأثر السلبي للألعاب الإلكترونية على المواطنين.

و قال رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان الغرفة التي تعتبر مظلة القطاع التجاري حريصة على الترويج لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خارج المملكة باعتباره من القطاعات الاقتصادية الواعدة وبخاصة في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

واكد الكباريتي، ان الغرفة ستقوم بتنظيم منتدى استثماري بمشاركة عربية متخصص بقطاع تكنولوجيا المعلومات خلال شهر تشرين الاول المقبل لترويج الاستثمارات بالقطاع.

واعلن ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن هيثم الرواجبة، عن تشكيل لجنة في غرفة تجارة الأردن لدارسة المشاكل التي تواجه الشركات العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة القضايا مع الجهات الرسمية المعنية.

وطرح عاملون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال اللقاء المعيقات التي تواجه القطاع مطالبين بدعم ريادي الأعمال، وتأسيس نقابة للقطاع وتسهيل اجراءات مؤسسة المواصفات والمقاييس للحصول على موافقات إدخال بعض المعدات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أخبار ذات صلة