الدليل الكامل... كيف تعرف أن هاتفك مخترق وتوفر له الحماية النموذجية

تكنولوجيا
نشر: 2019-04-02 10:38 آخر تحديث: 2019-04-02 10:38
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

انتشرت في الآونة الأخيرة تقارير عديدة حول التجسس واختراق الهواتف الذكية من قبل هاكرز أو حكومات أو حتى أقرب المقربين منك مثل زوجتك أو شريك حياتك أو صاحبك في العمل.
وبات الكثير من تلك الجهات سواء الرسمية أو الخارجية أو حتى الداخلية تستخدم أساليب خبيثة في الولوج إلى الهواتف الذكية، من أجل معرفة ما تحويه من أسرار.

ويقدم موقع "techlicious" التقني المتخصص دليلا كاملا لمعرفة كيف تعلم أن هاتفك هناك محاولة لاختراقه أو تم اختراقه فعليا أو كيف تحميه من أي محاولات اختراق مستقبلية.

وقدم الموقع التقني ما وصفه بـ"الوصايا الست" من أجل معرفة إذا كان هناك شخص أو جهة تحاول التجسس أو التلصص على هاتفك، وما يمكنك أن تفعله حيال ذلك الأمر.

وجاءت تلك الوصايا الست على النحو التالي:

1- تطبيقات التجسس:

يوجد عدد كبير من التطبيقات المخصصة لمراقبة الهواتف الذكية، والمصممة لتتبع موقع شخص ما سرا والتطفل حتى على اتصالاتهم، ويتم الإعلان عنها دوما بأنها ستكون مثالية لتتبع شريك حياتك (زوجك — زوجتك) التي تشك فيها أو حتى أصحاب العمل أو زملاء العمل الذين لا تثق بهم، كما أن بعضها يتم الترويج لها على أنها أداة شرعية للآباء والأمهات للحفاظ على سلامة أطفالهم وتتبع نشاطهم.

وتضمن تلك التطبيقات عرض جميع الرسائل الإلكترونية والنصية التي يتبادلها الشخص وكذلك جميع الصور الموجودة على هاتفه وتسجيل جميع المكالمات الشخصية وسجل الإنترنت الذي دخل إليه، والمواقع التي تردد عليها، كما أن بعضها يمكن الشخص من تشغيل الميكروفون الذي في الهاتف الآخر ويسجل ما يدور حول صاحب الهاتف.

كما أن عددا كبيرا من تلك التطبيقات موجود فعليا على المتاجر الرسمية لنظامي تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس"، بالإضافة إلى عدد من المتاجر غير الرسمية، ما يجعل من السهل جدا لأي شخص الوصول لها، والتجسس على أي شخص آخر.

أخبار ذات صلة