الحكومة تصدر تعليمات جديدة لشمول الأسر بصندوق المعونة الوطنية

محليات نشر: 2019-04-02 09:07 آخر تحديث: 2019-04-02 09:26
صندوق المعونة الوطنية
صندوق المعونة الوطنية
المصدر المصدر

وافقت الحكومة تعليمات برنامج الدعم التكميلي للأسر المحتاجة  والمقدمة من صندوق المعونة الوطنية رقم (8) لسنة 2019، والذي بدأ العمل به من تاريخ 1/1/2019.

وعرفت  التعليمات الجديدة،  والتي نشرت في الجريدة الرسمية خط الفقر النسبي بأنه الدخل الذي يعادل ما نسبته 47% في سلم الدخول الشهرية على مستوى الأسر الأردنية.

كما عرفت خط الفقر العالمي بأنه مستوى الدخل الذي يعادل 40 دينارا شهريا للفرد.

في حين عرفت الفجوة بأنها فجوة الفقر النسبي أو فجوة الأجور والرواتب حسب مقتضى الحال وعلى النحو الوارد في هذه التعليمات.

وبحسب التعليمات الجديدة فإن الأسر المحتاجة هي :" الأسر الأردنية المكونة من زوج وزوجها زوجاته وأبنائهم الذكور والاناث المسجلين في وثيقة أو أكثر صادرة عن دائرة الأحوال المدنية، ويحملون جميعا الجنسية الأردنية ولكل منهم رقم وطني أو بعض من ذكروا متى كانوا يعيشون أسرة معيشية واحدة ولو اختلف محل اقامتهم وتنطبق عليهم الشروط والأسس الواردة في هذه التعليمات".

 وأضحت أن الدعم التكميلي هو مقدار الدعم المالي الذي يخصص شهريا للأسرة المحتاجة والذي يعادل نسبة مساهمة الصندوق في سد فجوتي الفقر اللمبي وفجوة الأجور والرواتب لهذه الأسرة وتلك وفقا للناتج معدلة الاحتساب الواردة في هذه التعليمات.

وبينت التعليمات الجديدة أن الدخل الحقيقي هو  صافي الدخل النقدي الثابت أو المتكرر من مختلف المصادر بعد تنزيل الاقتطاعات المفروضة بقانون أو نظام والمتأتى لأي فرد من أفراد الأسر المحتاجة طالبة الدعم، وان الدخل المقدرهو الشكل الذي يتم تقديره للأسرة وفقا لهذه التعليمات.


اقرأ أيضاً : وزيرة التنمية توضح حقيقة العائلة في خيمة المفرق التي أنقذها الدفاع المدني


اما الدخل المحتسب فهو اجمالي الدخل الحقيقي أو المقدر لكافة أفراد الأسرة المحتاجة والذي يتم احتسابه وفقا للنسب التالية:

الزوج (رب الأسرة)  100% ، الأبناء 25%، الزوجات بما في تلك الزوجات أرباب الأسر   25%.

 للإطلاع على كافة التعليمات أنقر هنا 

أخبار ذات صلة