Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب البدور يوضح أسباب المشاجرات النيابية | رؤيا الإخباري

النائب البدور يوضح أسباب المشاجرات النيابية

الأردن
نشر: 2019-04-01 21:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
من الحلقة
من الحلقة

اعتبر النائب ابراهيم البدور، أن ما يحدث من عنف في مجلس النواب، هو مرآة للشارع الأردني، مؤكدا ان هنالك أسباب عديدة للمشاجرات النيابية. 

جاء ذلك خلال برنامج نبض البلد عبر "رؤيا" مساء الاثنين، الذي استضاف النائب ابراهيم البدور، رئيس لجنة التربية والشباب النيابية، والصحفي المختص بالشؤون البرلمانية محمد الزيود، وعمرو النوايسة من مركز راصد، للحديث عن عن تعديلات النظام الداخلي لمجلس النواب والمشاجرات النيابية.


اقرأ أيضاً : "#العقال_الطّاير" يشغل مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن


وقال النائب البدور: أن العنف النيابي يعكس ما يحدث في الشارع الأردني، مضيفا أن هنالك عنف موجود في الجامعات والمستشفيات من اعتداء على الاطباء والكوادر التمريضية أو المشاجرات التي تحدث في الشارع بشكل عام.

وأشار الى أن هنالك أسباب للعنف في مجلس النواب، منها عنف مناطقي "جغرافي"، أو عنف سياسي بسبب اختلاف الاراء والتوجهات السياسية، أو بسبب توجهات نواب مع دول اخرى وتوجهات معارضة أخرى لهذه الدول، أو أجندة سياسية لدى النواب .


اقرأ أيضاً : النائب هديب يوضح حول المشاجرة النيابية: "لم أكن يوماً إلا نائباً أردنياً"


من جهته، اعتبر الزيود أن هنالك تنمر من النواب على بعض ، وتنمر آخر من نواب على نواب سيدات في المجلس،وهنالك تنمر نيابي على الحكومة.

من ناحية أخرى، أكد الصحفي الزيود أن المجلس عندما كان يشكل 14 لجنة نيابية فقط في السابق، كانت مخرجات اللجان أفضل بكثير من تعدد اللجان.

وأشار الى أنه من المفترض التوجه للتفكير بحكومة برلمانية خلال تعديل قانون الانتخاب القادم.


اقرأ أيضاً : بعد جلسة شهدت عراكا ومشادات ..النواب يعقدون جلسة تشريعية الاحد


من جهته، اعتبر النائب البدور، أن تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب له أهمية كبيرة، سواء على الكتل النيابية وتقليل عددها ودمجها من لجان أخرى، أو تعديلات أخرى.

وأشار الى ان اللجان النيابية لها أهمية كبيرة من حيث النقاشات الموسعة حول اقرار مشاريع القوانين ، مضيفا ان مجلس النواب له دور كبير في تشريع القوانين واقرار قوانين عالقة منذ سنوات.

أخبار ذات صلة

newsletter