"التعليم العالي" يوافق تعديل الإقامة بالخارج للدراسات العليا لتكون شهور منفردة

محليات نشر: 2019-03-30 10:50 آخر تحديث: 2019-03-30 13:13
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي
المصدر المصدر

- عدل مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور وليد المعاني متطلب الإقامة لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج لتكون شهوراً منفردة وغير متصلة مع الإبقاء على المدد نفسها كما هي على أن تتوافق مع الدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب. وقرر المجلس إلغاء الترخيص المبدئي الممنوح لـكلية المفرق للتكنولوجيا والكلية الجامعية البريطانية الأردنية وكلية البحر الأحمر التقنية والكلية الأردنية الكندية المتوسطة التقنية.
وعزا المجلس في بيان الغاء التراخيص الى ان مؤسسي الكليات لم يتقدموا منذ حصولهم على الترخيص المبدئي في 29 آب 2017 ما يفيد استكمالهم لمتطلبات الترخيص النهائي رغم إعطائهم مهلة إضافية ستة أشهر ، وذلك استناداً للمادة 6/أ/1 من تعليمات الترخيص لإنشاء الكليات الجامعية والمتوسطة التقنية "الخاصة" واجراءاته.
وأحال المجلس مشروع نظام ترخيص وإنشاء الجامعات الأردنية الخاصة لسنة 2019 "الجديدط والمنظم لإنشاء الجامعات الخاصة إلى اجتماعٍ مشترك بين اللجنتين الأكاديمية والقانونية الدائمتين لمجلس التعليم العالي، لمناقشته بما يتوافق مع توصيات المجلس .
وناقش المجلس الدراسة المقدمة من لجنة تحليل الموازنات والحسابات الختامية تحت عنوان "الدراسة التحليلية لمقارنة الحسابات الختامية للجامعات الأردنية الرسمية"، تنفيذاً للمشروع رقم 8 من المرتكز رقم 3 المتضمن" تعزيز الحوافز للإدارة الفعالة للموارد" من خطة تحفيز النمو الإقتصادي، بهدف الوقوف على المركز النقدي للجامعات الأردنية الرسمية وتصنيفها تمهيداً لإتخاذ الإجراءات الملائمة التي تعزز من مركزها النقدي وتساعدها على الإستمرارية في تقديم خدماتها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
وأقر المجلس نظام الهيئة التدريسية في جامعة البترا، والنظام المالي المعدّل لجامعة الشرق الأوسط لسنة 2019، وأقر لجامعة فيلادلفيا نظام الموظفين ونظام البعثات ونظام تأديب الطلبة ونظام الدراسات العليا ونظام البحث العلمي ونظام منح الدرجة العلمية.
ووافق المجلس على تعيين الأستاذة الدكتوره رنا ابو الذهب عضواً في مجلس أمناء جامعة الزرقاء عن فئة الأكاديميين بدلاً من الأستاذة الدكتورة كفاح الجمعاني التي وافق المجلس على قبول استقالتها بتاريخ 7 اذار 2019.
كما وافق المجلس لجامعة البلقاء التطبيقية على تغيير مسمى كلية الأمير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات لتصبح كلية الأمير عبد الله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ووافق للجامعة على إنشاء كلية الذكاء الإصطناع وكلية للحقوق.
ووافق المجلس لجامعة جدارا على استحداث عمادة القبول والتسجيل كما وافق لجامعة عمان الأهلية على إنشاء كلية "الصيدلة" وتوطين تخصص الصيدلة فيها، وإنشاء كلية العلوم الطبية المساندة لتوطين التخصصات التالية فيها :العلوم الطبية المخبرية ، علم البصريات، السمع والنطق.

أخبار ذات صلة