الصفدي يشارك بالاجتماع التحضيري للقمة العربية في تونس

محليات نشر: 2019-03-29 14:25 آخر تحديث: 2019-03-29 19:22
الصفدي يشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في تونس
الصفدي يشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في تونس
المصدر المصدر

شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ30 التي ستبدأ أعمالها في العاصمة التونسية، الأحد ٣١ آذار الحالي.

كما حضر الصفدي الاجتماع التشاوري الذي عقده الوزراء عَلى هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة والذي تضمنت اجندته القضية ⁧‫الفلسطينية‬⁩ ⁧‫والقدس‬⁩ و ⁧‫الجولان‬⁩ المحتل. وحضر كذلك اجتماع لجنة تنفيذ قرارات القمة السابقة حيث تم بحث الجهود التي بذلت في تنفيذ قرارات قمة الرياض تنفيذا لتوجيهات ورؤية القادة العرب.

وعقد الصفدي ايضا اجتماعا ثلاثيا ضم وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري ووزير خارجية ⁧‫جمهورية العراق‬⁩ د. محمد علي الحكيم وذلك على هامش الاجتماع التحضيري للقمة العربية ‫في تونس‬⁩. ويأتي الاجتماع في إطار حرص البلدان الثلاثة على دورية التنسيق والتشاور المستمر حول سُبل تعزيز التعاون والتكامل بينهم في شتى المجالات، والبناء على مخرجات القمة الثلاثية التي عُقدت مؤخراً في القاهرة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، ولما فيه خير ومصلحة شعوب البلدان الشقيقة الثلاثة، حيث تم بحث خطوات تنفيذ مخرجات القمة الثلاثية في ⁧‫القاهرة‬⁩ وتوجيهات القادة مأسسة التعاون الاقتصادي وتعميق التنسيق، على ان يعقد اجتماع للمتابعة في بغداد في القريب العاجل.

في ذات السياق، التقى وزير الخارجية بشكل منفصل مع وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي وبحث معه الجهود المبذولة لتحريك عملية السلام وآخر التطورات بهذا الخصوص. واكد الصفدي دعم الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للأشقاء الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعلى خطوط الرابع من حزيران عام 1967 استنادا إلى الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بكافة عناصرها. من جانبه، ثمن الوزير الفلسطيني عن تقدير بلاده لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني الداعمة لهم والجهود التي يبذلها جلالته لإقامة الدولة الفلسطينية ودوره في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف والذود عنها.

أخبار ذات صلة