Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على جائزة "مصباح السلام" التي ستمنح لجلالة الملك | رؤيا الإخباري

تعرف على جائزة "مصباح السلام" التي ستمنح لجلالة الملك

الأردن
نشر: 2019-03-27 19:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
جلالة الملك عبدالله الثاني - ارشيفية
جلالة الملك عبدالله الثاني - ارشيفية

 يتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته لمدينة أسيزي الإيطالية جائزة مصباح السلام لعام 2019، التي تمنح لجلالته تقديرا لجهوده في تعزيز حقوق الإنسان والتآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم.

وتأتي زيارة جلالة الملك إلى إيطاليا استمرارا لجهود جلالته في الدفاع عن الإسلام وإبراز صورته الحقيقية القائمة على التسامح والاعتدال واحترام الآخر، إضافة إلى التأكيد على أهمية التصدي لظاهرة الخوف من الإسلام (إسلاموفوبيا).

ويلقي جلالته الكلمة الرئيسية في حفل تسلم الجائزة، الذي ستشارك به المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي فازت بالجائزة العام الماضي.

وستمنح الرهبنة الفرنسيسكانية الكاثوليكية جلالة الملك عبدالله الثاني جائزة مصباح السلام (مصباح القديس فرنسيس) لعام ۲۰۱۹ تقديرا لسعيه الدؤوب لتعزيز حقوق الإنسان والتآخي والسلام في الشرق الأوسط والعالم،

بالإضافة إلى جهود الأردن، بقيادة جلالته، في استضافة اللاجئين.

وتمنح جائزة مصباح السلام التي تأسست عام ۱۹۸۱، بحسب القائمين عليها، لشخصيات عالمية تقديرا لجهودهم في تعزيز السلام والعيش المشترك.

وتأتي الجائزة تقديرا من المجتمع الدولي والمؤسسات الدينية والأوروبية لدور جلالة الملك في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم وتوظيف حوار الأديان والوئام كأداة إيجابية في ساحة العمل الدولي والدبلوماسي.

وأعلن القائمون على الجائزة عن تنظيم فعالية في كاتدرائية فرنسيس الأسيزي الواقعة في مدينة أسيزي الإيطالية لتسليم الجائزة لجلالته بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي وعدد من

السياسيين والسفراء والقيادات الدينية والإعلامية.

وسيلقى جلالة الملك كلمة بمناسبة تسلمه الجائزة، كما سيتحدث في الحفل حارس دیر اسيزي ماورو غامبيتي، والمستشارة ميركل .

وتقوم المستشارة ميركل بتسليم جلالة الملك الجائزة كونها آخر حاصل على الجائزة، والتي منحت لها العام الماضي تقديرا لعملها على صعيد المصالحة من أجل تعزيز التعايش السلمي بين الشعوب.

ويتخلل برنامج الفعالية جلسة حوارية مع مجموعة من الرهبان الشباب والإعلاميين واللاجئين، يتحدث فيها أيضا رئيس الوزراء الإيطالي كونتي

ونال الجائزة العديد من القادة السياسيين والدينيين أبرزهم:

- الرئيس البولندي السابق ليش فاليسا.-

الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

- رئيس كولومبيا السابق الحائز على جائزة نوبل للسلام خوان مانويل سانتوس.

- البابا فرانسيس.

- البابا يوحنا بولص الثاني.

- الدالاي لاما.

- الأم تيريزا .

بالإضافة إلى جائزة مصباح السلام، من أبرز الجوائز التي منحت لجلالة الملك تقديرا لجهوده في مجال التعايش الديني ونشر السلام: جائزة تمبلتون تقديرا لجهود جلالته لتحقيق الوئام بين الأديان، جائزة نزارباييف الدولية للمساهمة في الأمن ونزع السلاح النووي، وجائزة وستفاليا للسلام.

وولد القديس فرنسيس الأسيزي عام ۱۱۸۱ وعرف بأعمال الخير نحو الفقراء والمرض وحرصه على الطبيعة وحماية البيئة. بدأ القديس التبشير متجولا في أسبزی، وتبعه عدد من الشبان مؤسسا بذلك الرهبنة الفرنسيسكانية الأولى عام ۱۲۰۸م.

ويحتفل الرهبان الفرنسيسكان هذه السنة بالذكرى المئوية الثامنة للقاء القديس فرنسيس مع السلطان الملك الكامل في ۱۲۱۹، والذي يعتبره الفرنسيسكان مثالا تاريخيا للحوار والتقارب بين أتباع الأديان المختلفة.

أخبار ذات صلة

newsletter