الإحصاءات: زيادة حادة في نسبة الأردنيات اللاتي بدأن يعنفن أزواجهن

محليات
نشر: 2019-03-26 23:08 آخر تحديث: 2019-03-27 07:05
أفرد الإحصاء جداول خاصة لأرقام ونسب السيدات اللاتي ارتكبن عنفًا جسديًا ضد أزواجهن
أفرد الإحصاء جداول خاصة لأرقام ونسب السيدات اللاتي ارتكبن عنفًا جسديًا ضد أزواجهن

كشف تقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة، حول مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن، للعامين 2017 - 2018، عن "زيادة حادة" في نسبة السيدات الأردنيات اللاتي بدأن بممارسة العنف ضد أزواجهن.

وجاء في التقرير الموسع الذي يعتبر المسح السابع من سلسلة المسوح الديمغرافية والصحية التي يتم تنفيذها في الأردن، " تزداد نسبة السيدات اللاتي بدأن بممارسة العنف ضد أزواجهن زيادة حادة حسب عدد سلوكيات السيطرة من قبل الزوج".

وبحسب تقرير الإحصاء، بلغت النسبة من " 1% بين السيدات اللاتي لا يظهر أزواجهن أية سلوكيات للسيطرة إلى 10% بين اللواتي يمارس أزواجهم سلوكيات السيطرة".


اقرأ أيضاً : الأردنيات يستحوذن على 21 % من المواقع القيادية والعليا بقطاع الاتصالات


وأفرد الإحصاء جداول خاصة لأرقام ونسب السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وارتكبن عنفًا جسديًا ضد زوجهن الحالي أو الأحدث عندما لم يكن أصلا يضربهن أو يلحق الأذى الجسدي بهم، في أي وقت.

ويهدف هذا المسح إلى توفير بيانات شاملة، ومعلومات حديثة، عن مستويات الإنجاب والزواج وتفضيلات الإنجاب ومعرفة استخدام وسائل تنظيم الأسرة وممارسات الرضاعة الطبيعية، والتغذية، بالإضافة إلى وفيات الأطفال.

كما يغطي هذا المسح، بيانات حول الأم والطفل، والوعي والسلوك فيما يتعلق بفيروس نقس المناعة البشرية "الإيدز" وغيره من الأمراض المنقولة جنسيا.

ويوفر التقرير على مدى أكثر من 500 صفحة، كافة النفقات الصحية للأسرة بالإضافة إلى العنف الأسري الذي تواجهه السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وللمرة الأولى في الأردن، تم خلال هذا المسح إجراء مقابلات مع الرجال إضافة إلى السيدات اللاتي  سبق لهن الزواج.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter