طقس العرب: المنخفض الجوي ليومي الأحد والإثنين "قد يتم رفعه للدرجة للثالثة"

طقس نشر: 2019-03-23 16:53 آخر تحديث: 2019-03-23 18:29
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

 تتأثر المملكة بمشيئة الله اعتباراً من ساعات ليل الأحد بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية وفق مقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية، ويستمر تأثيره بمشيئة الله نهار الإثنين 

 طقس غير مستقر نهار الأحد وأمطار متفرقة في بعض المناطق 

 نهار الأحد بمشيئة الله يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتظهر بمشيئة الله كميات من السُحب كنتيجة لتأثر المملكة بحالة من عدم الإستقرار الجوي، وتتهيا الفرصة لهُطول زخات متفرقة من المطر في أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة، خاصة مع ساعات العصر والمساء. 

 ليلة الأحد/الإثنين: منخفض جوي من الدرجة الثانية مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة 

 ومع ساعات ليلة الأحد/الإثنين تنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة وملموسة في عموم المناطق بحيث تصبح الأجواء باردة بشكل لافت، وتهطل زخات من الأمطار الرعدية  تدريجياً في شمال ووسط المملكة، تمتد لاحقاً نحو المنطقة الجنوبية، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات البَرَد.

 وتعبر البلاد بعد منتصف الليل جبهة هوائية باردة تعمل على هطول أمطار رعدية غزيرة تصحب بالبرق والرعد وزخات من البرد في عموم المناطق، تعمل على تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الطرقات.

وتتهيأ الفرصة خلال ساعات ما بعد منتصف الليل والفجر لتساقط الثلوج فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية في جنوب المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية الى غربية معتدلة السرعة، تنشط  أحياناً أثناء هبوب العواصف الرعدية. 


اقرأ أيضاً : على غير العادة .. جبال جنوب الأردن العالية على موعد مع "ثلجة آذار" الاثنين (طقس العرب)


نهار الإثنين/ تواصل تأثر المملكة بالمنخفض الجوي من الدرجة الثانية 

تواصل درجات الحرارة انخفاضها، لتصبح دون معدلاتها العامة بحدود 7-9 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً، وشديد البرودة فوق الجبال، وغائماً وماطراً على فترات في عموم المناطق خاصة الأجزاء الوسطى والجنوبية، تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد والبَرَد.

 ويتوقع تساقُط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية العالية في جنوب المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 1300 متر، ويتشكل الضباب وتعبر السُحب الملامسة لسطح الأرض مناطق المرتفعات الجبلية العالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

أخبار ذات صلة