صناعة عمان ترغب بزيادة الصادرات الأردنية إلى تايوان

اقتصاد
نشر: 2019-03-20 19:56 آخر تحديث: 2019-03-20 19:56
من اللقاء
من اللقاء

اتفقت غرفة صناعة عمّان والملحق التجاري التايواني في الأردن على تشكيل لجنة مصغرة لدراسة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتنسيق زيارات الوفود والمشاركة بالفعاليات المختلفة التي يتم تنظيمها بين الأردن وتايوان.

وأكد رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير أن صناعة عمان ترغب بزيادة الصادرات الأردنية لتايوان، لاسيما أن فرص التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة خصوصاً بعد توقيع الأردن العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول العربية والأجنبية.

وحسب بيان صحفي للغرفة، شدد الجغبير خلال لقائه اليوم الأربعاء الممثل المقيم لجمهورية الصين الوطنية "تايوان" في الأردن السفير إسماعيل ماي والملحق التجاري كيفين يو شانغ، أهمية السعي وحث الجهود لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن التبادل التجاري بين البلدين وصل العام الماضي إلى 389 مليون دولار، إلا أن الميزان التجاري يميل بشكل كبير لصالح تايوان حيث لا تتعدى الصادرات الأردنية إلى تايوان 20 مليون دولار.

ودعا الجغبير لإقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، في ظل توفر المزايا ذات الأهمية النسبية والخبرات لدى الجانبين، ما يسهم في تحقيق التكامل الصناعي، للاستفادة من فرص إعمار الإعمار في سوريا والعراق.

وأكد أهمية تبادل الوفود بين الجانبين وإقامة المعارض لتعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والتقنيات في شتى القطاعات الخدمية والإنتاجية.

من جهته، دعا السفير غرفة صناعة عمان إلى تنظيم بعثة اقتصادية لزيارة تايوان، والاطلاع على أحدث خطوط الإنتاج والآلات التي تنتجها، مؤكداً أهمية مشاركة الصناعيين الأردنيين في عدد من المعارض التي ستقام هناك خلال العام الحالي.

وأشار إلى أن الاستثمارات التايوانية في المملكة تعتبر كبيرة وخصوصا في مجال صناعة المحيكات.

أخبار ذات صلة