Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد: اختلالات حدت من انسجام انتخابات المعلمين مع المعايير الفضلى الناظمة للانتخابات | رؤيا الإخباري

راصد: اختلالات حدت من انسجام انتخابات المعلمين مع المعايير الفضلى الناظمة للانتخابات

الأردن
نشر: 2019-03-19 17:50 آخر تحديث: 2019-03-19 17:54
ازدحام الناخبين أمام مركز الاقتراع في أحد مدارس اربد
ازدحام الناخبين أمام مركز الاقتراع في أحد مدارس اربد

عمل فريق راصد على مراقبة انتخابات نقابة المعلمين للدورة الرابعة والتي بدأت صباح اليوم الثلاثاء، حيث نفذ راصد عملية المراقبة من خلال توزيع 130 مراقب ثابت و25 مراقب متحرك في كافة المحافظات الأردنية ما عدا محافظة العقبة. 

وعمل المراقبين على جمع البيانات الانتخابية من خلال مجموعة من النماذج التي أعدت مسبقاً لغايات تقييم عملية الاقتراع، وفيما يلي أبرز النتائج التي أوردها الراصدين وفقاً للنماذج: 

1. بينت تقارير المراقبين أن 38% من مراكز الاقتراع قد تواجد بالقرب منها دعايات انتخابات لصالح المرشحين، وهذا من شأنه أن يؤثر على توجهات الناخبين، كما بينت التقارير أن 88% من مراكز الاقتراع احتوت على دعايات انتخابية داخل حرمها. 

2. أورد المراقبين أن 12% من مراكز الاقتراع لم تكن سهلة الوصول بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، فيما قال المراقبين أن ما نسبته 22% من غرف الاقتراع لم تكن ملائمة للأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بسبب وجود غرف الاقتراع على الطابق الثاني. 

3. بينت نتائج الرصد وجود تزاحم في معظم مراكز الاقتراع بسبب بطئ في عملية الاقتراع والذي تسبب به ضعف وعي بعض أعضاء الهيئة الناخبة بالإجراءات الواجبة عند عملية الاقتراع ومثال ذلك مدرسة الخنساء في محافظة عجلون، ومدرسة فاطمة الزهراء في محافظة مادبا. 

4. وثق فريق الرصد قيام بعض اللجان الانتخابية بتوقيع وختم أوراق الاقتراع دون وجود ناخبين ومثال ذلك مدرستي أحمد اللوزي والنصر الثانوية في العاصمة عمان، وهذا يؤثر على نزاهة العملية الانتخابية. 

5. تواجد أشخاص داخل غرف الاقتراع دون ارتدائهم لأي باج رسمي يسمح لهم بالدخول ومثل ذلك مدرسة العدنانية الثانوية للبنات في محافظة الكرك. 

6. اعتماد أوراق ثبوتيه غير المنصوص عليها في الإجراءات ومثال ذلك اعتماد رخصة القيادة والتأمين الصحي في مدرسة سكينة في محافظة الزرقاء.

7. ورد لراصد مجموعة من الشكاوى من قبل معلمين تتمحور هذه الشكاوى حول عدم وجود أسماء لهم في كشوفات الناخبين ومثال ذلك مدرسة الأمير محمد في محافظة الزرقاء.

8. أورد الراصدين تواجد أكثر من ناخب في آنٍ واحد عند المعزل المخصص لعملية الاقتراع وذلك في بعض مراكز الاقتراع، مما يحد من عدالة وحرية العملية الانتخابية ومثال ذلك مدرسة راية بنت الحسين في محافظة المفرق. 

9. توقفت عملية التصويت في بعض غرف الاقتراع لأسباب مختلفة منها لتناول الغداء وإقامة الصلاة وتعليق إرشادات للناخبين بعد بدء عملية الاقتراع ومثال ذلك مدرسة العين البيضاء في محافظة الطفيلة ومدرسة طبريا الثانوية للبنات في محافظة اربد.


اقرأ أيضاً : اغلاق صناديق الاقتراع وبدء عمليات الفرز لانتخابات نقابة المعلمين - صور


-  وثق فريق الراصدين بعض حالات تصوير أوراق الاقتراع من قبل بعض الناخبين كتابة أسماء المرشحين عليها وهذا يحد من سرية العملية الانتخابية ومثال ذلك في مدرسة مادبا الثانوية في محافظة مادبا. 

- وثق فريق الرصد عمليات تصويت خارج المعزل ومثال ذلك مدرسة النظم الحديثة في محافظة العاصمة

أخبار ذات صلة

newsletter