Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أخصائي: لا يوجد علاج لحساسية الربيع.. وهذا أفضل دواء لها- فيديو | رؤيا الإخباري

أخصائي: لا يوجد علاج لحساسية الربيع.. وهذا أفضل دواء لها- فيديو

صحة
نشر: 2019-03-19 13:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
تعبيرية
تعبيرية

بين أخصائي الأذن والأنف والحنجرة معن أبو جبه أن الحساسية هي ردة فعل من جهاز المناعة تجاه مثير او عامل حسي، وهي قسمان حساسية موسمية وحساسية سنوية.

وأضاف أن الحساسية الموسمية، هي مكونات دقيقة، مثل حبوب اللقاح التي تسبب حساسية الربيع، أما الحساسية السنوية فهي موجودة طوال العام ويسببها على سبيل المثال "عث الغبار المنزلي" وريش الحيوانات والفطريات الموجودة في المنزل بشكل عام.

وبين أن حبوب اللقاح في الربيع تطير بالهواء وتلتصق بالأغشية المخاطية، وهي مبطنة الأنف والعيون والجهاز التنفسي والجيوب الأنفية، وهذه الأجهزة تفرز المخاطب بشكل مستمر، وحين يلتصق اللقاح به، يفرز جهاز المناعة جسما مضادا له، ما يؤدي إلى ردة فعل من الجسم، و تفاعل كيميائي وإفراز مادة كيميائية وتزيد الرشوحات المخاطية والبروتينات وكريات الدم البيضاء ويزيد الرشح السائل،في فيشعر الإنسان بالسيلان والرشح فيصبح تورم في الأغشية.


اقرأ أيضاً : استشاري: مئات الأمراض الوراثية في منطقتنا.. وهكذا تجنب طفلك وراثتها- فيديو


وتابع قوله أن الأعراض بالاضافة للتورم هي العطاس والسعال وانسداد بالأنف، وتتفاوت من شخص إلى آخر، وتسبب الصداع عند بعض الأشخاص.
وأشار إلى أن هناك علاج وقائي، وعلاج دوائي، علما أن العلاج الوقائي مستحيل ولكن يمكن اتخاذ تدابير للتخفيف من التعرض لهذه اللقاحات، مثل اغلاق النوافذ وتشغيل المكيف بالسيارة وليس الكممات والنظرات.
أما العلاج الدوائي فهناك مضادات الاحتقان والكورتيزون بانواعه، وقطرات العيون وقطرات الأنفية.

مزيد من التفاصيل حول أنواع الأدوية شاهد الفيديو:

أخبار ذات صلة

newsletter