زواتي: الأردن لديه مخزونا من الموارد المعدنية والثروة الطبيعية

اقتصاد
نشر: 2019-03-16 15:51 آخر تحديث: 2019-03-16 15:52
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي
المصدر المصدر

 قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي: إن الدراسات الأولية لمشروع تقييم الاحتياطات الجيولوجية الذي انطلق مطلع عام 2017، أظهرت تواجد نسب عالية ومؤملة اقتصاديا لعناصر مثل الليثيوم والزركونيوم واللانتانيوم وغيرها.

واضافت ان الدراسات الأولية لهذا المشروع الاستكشافي الاستراتيجي حول تقييم ودراسة الاحتياطيات الجيولوجية من العناصر الأرضية النادرة، اظهرت نسبة مؤملة اقتصاديا في بعض العناصر التي تجري دراستها وعددها حوالي 33 عنصرا.

وأشارت الى ان هذه النتائج قيد الدراسة الآن حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى وتم البدء حالياً باستكمال باقي المراحل لتغطي كافة المواقع المحتملة.

جاء ذلك خلال حفل اداء 200 جيولوجي وجيولوجية دفعة (الشهيد هزاع المجالي) السبت، القسم القانوني امام الوزيرة زواتي لاستكمال إجراءات انتسابهم لنقابة الجيولوجيين الأردنيين، بحضور ايمن هزاع المجالي عن ذوي الشهيد هزاع.


اقرأ أيضاً : زواتي: لن نتساهل في موضوع عدم الالتزام بتشغيل العمالة المحلية


وأشارت الوزيرة ان لدى الأردن مخزونا من الموارد المعدنية والثروة الطبيعية، وتتوفر باحتياطيات اقتصادية كبيرة، شكلت مصدراً رئيساً وأساساً لكثير من الصناعات التعدينية والاستثمارية في المملكة، منها الفوسفات والبوتاس والاسمنت وغيرها ما تم استثمارها.

وتطرقت الوزيرة زواتي الى مشاريع خام الصخر الزيتي والتي يجري العمل لان ترى النور في الاردن، وتشمل 3 مشاريع للتقطير السطحي للصخر الزيتي، لإنتاج الزيت ومشروع لاستغلال الصخر الزيتي العميق.

وأكدت جاهزية الوزارة للمضي قدما في تحديد استراتيجية واضحة للثروة المعدنية تشكل خارطة طريق للمضي قدما لجذب الاستثمارات لهذا القطاع المهم الذي يشكل رافدا اقتصاديا مهما، مشيدة بدور نقابة الجيولوجيين والجهود التي بذلها الجيولوجيون الأوائل من استكشاف واستخراج ودراسة الثروات الطبيعية.

وقالت الوزيرة زواتي: إن الوزارة تعين سنوياً مجموعة من الجيولوجيين من خلال ديوان الخدمة المدنية، وتربطها بالنقابة اتفاقية لتدريب الخريجين الجدد في اقسام الوزارة المختلفة لتزويدهم بالخبرة والمعرفة، معربة عن املها بأن يحمل الخريجون الجدد الرسالة، وان يسهموا في استقرار وازدهار وتطور المملكة.

وقال نقيب الجيولوجيين صخر النسور: إن النقابة بيت خبرة تضم في عضويتها حوالي 5 آلاف جيولوجي وجيولوجية، مؤكدا أهمية استحداث مديريات جيولوجيا في وزارتي الاشغال والبلديات وامانة عمان الكبرى للاستفادة من خبرات النقابة في مواجهة تحديات الطقس وعوامل الجيولوجيا.

وأشار النسور الى التعاون القائم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في مجالات التدريب وصياغة الاستراتيجية الوطنية للطاقة مؤكدا ان النقابة ستبقى مدافعا عن الأعضاء والمهنة.

وسلمت الوزيرة ونقيب الجيولوجيين الخريجين الجدد شهادات الانتساب للنقابة، كما شاهدت فيلما وثائقيا عن الشهيد هزاع المجالي.

أخبار ذات صلة