Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل | رؤيا الإخباري

قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل

الأردن
نشر: 2019-03-13 20:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
مبنى رئاسة الوزراء
مبنى رئاسة الوزراء

قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام المساجد ودور القران الكريم لسنة 2019، تمهيدا لارساله لديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول، وذلك في جلسته التي عقدها الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وبموجب مشروع النظام يتم تصنيف المساجد الى ثلاث فئات وهي المسجد الجامع والمسجد والمصلى وتحديد الحد الادنى لمساحة الارض التي تخصص لكل فئة والعناصر الانشائية التي يجب ان يتضمنها مشروع المسجد من الفئات الثلاث.

وتم اضافة عنصر في مخطط انشاء المساجد الجامعة يتعلق بالجانب التعليمي (مدرسة او روضة) باضافة طابق او جزء من اجزاء الوقف بالاضافة للعناصر الاخرى الخدمية.

وينص مشروع النظام على ان يكون امام المسجد المعين رسمياً، رئيسا للجنة رعاية المسجد بدلا ان يكون نائبا لرئيس اللجنة، وإضافة مادة جديدة تعطي مجلس الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية صلاحية اصدار تعليمات تنظيم صناديق جمع التبرعات في المسجد الاقصى المبارك وساحاته.

كما ينص مشروع النظام على تشكيل لجنة دور القران الكريم للاناث التابعة للجمعيات الدينية المرخصة، وتحديد مهام وصلاحيات لجنة دور القران الكريم، وتحديد أسس منح شهادة الحفاظ والاجازة في احكام التلاوة التي تمنحها الوزارة، وتحديد اجراءات وشروط الاشتراك في المسابقة الهاشمية لحفظ القران الكريم وتلاوته، المحلية والدولية.

نظام اعفاء مركبات ذوي الاعاقة.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام اعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة لسنة 2019 والذي جاء بهدف تنظيم عملية منح اعفاءات المركبات المخصصة لنقل الاشخاص ذوي الاعاقة ومنح الاعفاء للحافلات المخصصة لنقل الملتحقين منهم بالاندية والمؤسسات التعليمية غير الربحية الخاصة بهم، من الرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات والضريبة الخاصة ورسوم طوابع الواردات واي رسوم اخرى من خلال وضع ضوابط ومحددات لاعفاء هذه المركبات والحافلات وبما ينسجم مع احكام قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لسنة 2017 .

كما يعمل النظام على معالجة اشكالية تداخل عمل اللجان الطبية الفنية واللجان الجمركية حيث حصر مشروع النظام عملية الفحص وتحديد نوعية الاعاقة ودرجتها بلجنة تشكلها وزارة الصحة، كما اناط بلجنة تشكل في دائرة الجمارك العامة مهمة التثبت من توافر الضوابط والشروط الاجرائية لمنح الاعفاء.

وتمت اضافة مادة للنظام بناء على اقتراح المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة تنص على انه يجوز وبقرار من وزير المالية اعفاء المركبات المجهزة بالكامل والمزودة برافعات لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة الجسدية الشديدة الذين لا يمكنهم التنقل الا بواسطة مركبات مجهزة تجهيزا كاملا تستوعب بداخلها الشخص مع الكرسي المتحرك او النقالة الطبية من الرسوم والضرائب.

مشروع شبكات مياه الشرب بمخيم جرش.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية منحة بين الحكومة الاردنية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع استبدال شبكات مياه الشرب وتنفيذ شبكة الصرف الصحي في مخيم جرش خلال الفترة 2019 / 2020 بواسطة شركة مياه اليرموك.

ويأتي المشروع استكمالا للمشروع الذي نفذ خلال السنوات 2013 / 2016 لاستبدال شبكات المياه في مخيم جرش وذلك بهدف تحسين تزويد المياه في المخيم باضافة تعديل طفيف على شبكة المياه ووصلها بالخزان الجديد الذي نفذه بنك الاعمار الالماني ضمن مشروع ام اللولو واستبدال انابيب صرف صحي بطول 5ر1 كم تربط المخيم بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي.

مهرجان التمور الاردنية.

 كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على برتوكول التعاون المشترك بشأن اقامة المهرجان الدولي الثاني للتمور الاردنية 2019 بالتعاون بين وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الامارات العربية.

ويهدف البرتوكول الى دعم قطاع انتاج وتصنيع التمور بالاردن الذي توليه الحكومة رعاية خاصة وتسويق التمور الاردنية وتبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور داخل وخارج المملكة وتحديد المشاكل التي تواجه انتاج وتصنيع التمور ودراسة الحلول المقترحة لها.

أخبار ذات صلة

newsletter