السبت: آخر التطورات على المنخفض الجوي

الأردن
نشر: 2014-02-15 15:19 آخر تحديث: 2016-07-12 02:50
السبت: آخر التطورات على المنخفض الجوي
السبت: آخر التطورات على المنخفض الجوي

رؤيا - محمد الشاكر - بدأ المًنخفض الجوي المُنتظر أن يؤثر على المملكة بالتشكّل وسيتمركز خلال ساعات فجر السبت إلى الجنوب الشرقي من جزيرة كريت اليونانية، ويتحرك بالإتجاه الجنوبي الشرقي وهو مصحوب بكُتلة هوائية باردة و رطبة.  

وفي التفاصيل، طرأت تغيّرات كثيرة على مركز المنخفض الجوي الذي سيؤثر على المملكة السبت خلال اليومين الماضيين، ولعلّ آخر التحديثات الخاصة بذلك والصادرة مساء الجمعة تُشير إلى حركة المنخفض بموازاة السواحل المصرية دون التوغل داخلها كما أشارت إلى ذلك الخرائط الصباحية، وسيتحرك شرقاً مع ساعات ليلة السبت ليتمركز إلى الشمال من شبه جزيرة سيناء.    

ونظراً لطبيعة تمركز المنخفض فإن ذلك سيؤدي بمشيئة الله إلى النتائج التالية:  

1- بداية لتأثير المنخفض الجوي على السواحل الفلسطينية الشمالية قبل ظهر السبت وتمتد بعض الهطولات المطرية بإتجاه شمال المملكة وأطراف المنطقة الوسطى، وتكون محلية عموماً ومصحوبة بزخات من البَرَد.

  2- دخول المملكة تحت التأثير الرئيسي للمنخفض مع ساعات عصر ومساء السبت مدعومة بتدفق كميات كبيرة من الرطوبة في طبقات الجو كافة، وحينها ستهطل الأمطار وتتركز في جنوب المملكة حيث يصحبها الرعد والبَرَد، وتمتد أحياناً بوتيرة أخف إلى وسط وشمال البلاد.  

3- تتهيأ الفرصة مع ساعات مُنتصف ليلة السبت-الأحد وفجر الأحد لتساقط الثلوج فوق قمم جبال الشراه التي يزيد إرتفاعها عن 1400-1500 متر، وتشمل مرتفعات الرشادية في الطفيلة، إضافة لمرتفعات ألوية الشوبك والبتراء ومنطقة رأس النقب.  

4- تستمر الهطولات بشكل مُتفرق طوال يوم الأحد وقد يصحبها الرعد وزخات البَرَد أحياناً، وتضعف الفعالية بشكل ملموس ليلاً.    

ومن المُنتظر أن يكسر هذا المنخفض الجوي حالة الانحباس المطري القاسي في جنوب المملكة، وبدرجة أقل في وسطها وشمالها بإذن الله.

أخبار ذات صلة

newsletter