تظاهرات متوقعة في فنزويلا وسط انقطاع التيار الكهربائي

عربي دولي
نشر: 2019-03-09 13:29 آخر تحديث: 2019-03-09 13:30
خوان غوايدو رئيس البرلمان الذي نصّب نفسه رئيسا بالوكالة في فنزويلا
خوان غوايدو رئيس البرلمان الذي نصّب نفسه رئيسا بالوكالة في فنزويلا

من المتوقع أن يتظاهر آلاف الفنزويليين مجددا السبت في محاولة من زعيم المعارضة خوان غوايدو لتكثيف الضغوط على الرئيس نيكولاس مادورو، وسط أزمة انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

ودعا كل من غوايدو ومادورو، اللذان يخوضان صراعا مريرا على السلطة في البلد الغني بالنفط في أميركا الجنوبية، أنصارهما للنزول إلى شوارع كراكاس وغيرها من المدن.

وكتب غوايدو على تويتر "أدعو الشعب الفنزويلي للتعبير عن رأيه بقوة غدا في الشوارع ضد النظام الفاسد والعاجز والمغتصب الذي أغرق بلادنا في الظلام".

وقال رئيس البرلمان الذي نصّب نفسه رئيسا بالوكالة واعترفت به أكثر من خمسين دولة بينها الولايات المتحدة "نعود الى الشوارع ولن نغادر حتى نحق الهدف".


اقرأ أيضاً : سيناتور أمريكي يهدد مادورو بصورة زعيم عربي ملطخ بالدماء- صورة


ويحاول غوايدو إجبار مادورو، الاشتراكي الذي أعيد انتخابه رئيسا للبلاد في أيار/مايو، على التنحي وإجراء انتخابات جديدة.

وفي المقابل، طلب مادورو من مؤيديه أن يخرجوا السبت في مسيرات ضد "الإمبريالية"، منددا ب"حرب الكهرباء التي أعلنتها الامبريالية الأميركية".

يأتي ذلك فيما يتواصل انقطاع التيار الكهربائي الذي بدأ ليل الخميس ويعتبر الأطول مدة والأوسع نطاقا في تاريخ البلاد التي يعاني سكانها من تداعيات أزمة خانقة.

وعادت الكهرباء تدريجيا الى مناطق واسعة من العاصمة بعد ظهر الجمعة وكذلك اجزاء من ولايتي ميراندا وفارغاس. لكن ذلك لم يستمر طويلا.

ومع حلول المساء، سُمع اشخاص يقرعون على أواني الطبخ في ارجاء العاصمة، وهو أحد أشكال الاحتجاج الاجتماعي المعروف في اميركا الجنوبية.

وعلّقت السلطات الفنزويلية العمل والدراسة الجمعة، واتّخذ مادورو هذا القرار "بغرض تسهيل إعادة خدمة الكهرباء في البلاد التي تتعرض لحرب كهرباء امبريالية"، بحسب تغريدة لديلسي رودريغيز التي تشغل منصب نائبة الرئيس.

وتشكلت طوابير طويلة عند محطات التزود بالوقود التي هرع إليها المواطنون بحثا عن وقود لتشغيل مولدات الكهرباء المنزلية.

وقال انطونيو بيليساريو لوكالة فرانس برس إنّ الكهرباء "عادت لوقت قليل وانقطعت مجدّدا"، فيما كان ينتظر لنحو ساعة للحصول على وقود.

أخبار ذات صلة

newsletter