ترمب يقول إنه واثق بأن أمريكا ستتوصل إلى اتفاقية للتجارة مع الصين

اقتصاد
نشر: 2019-03-08 20:31 آخر تحديث: 2019-03-08 20:31
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
المصدر المصدر

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الجمعة إنه واثق بأن الولايات المتحدة يمكنها إبرام اتفاق تجاري مع الصين، لكنه أضاف أنه يعتقد أن بلاده ستواصل العمل على نحو جيد جدا سواء في حال التوصل أو عدم التوصل إلى اتفاقية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وسئل ترمب عما إذا كان لا يزال واثقا بأنه يمكنه التوصل إلى اتفاقية مع الصين فأجاب قائلا ”بالتأكيد، أنا واثق، لكن إذا لم نتوصل إلى اتفاق جيد جدا لبلدنا، فإنني لن أبرم اتفاقا“.

وسئل ترمب عن تقرير بأن الصين ليست متأكدة من التوصل إلى اتفاقية للتجارة وأن اجتماعا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ربما لن يحدث، فقال ”لم أسمع ذلك. أعتقد أننا نبلي بلاء حسنا... وسنبلي بلاء حسنا في كلا الحالين.. مع اتفاق أو بدون اتفاق“.


اقرأ أيضاً : ترمب يؤكد أنّ المفاوضات التجارية مع الصين تسير "بشكل جيد"


ومتحدثا على شاشات تلفزيون بلومبرج، قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن البلدين قد يجتمعان قريبا لمواصلة العمل على تفاصيل اتفاق.

وأضاف كودلو قائلا ”قد يستمر العمل إلى أبريل (نيسان)... نحن توصلنا إلى الكثير من الاتفاقات هنا في واشنطن قبل أسبوعين... وهى الآن يجب أن تعود وتحصل على موافقة الرئيس شي والمكتب السياسي في بكين... ذلك هو الشيء الجوهري وليس التوقيت أو حتى المكان“.

وسجلت صادرات الصين أكبر هبوط في ثلاث سنوات في فبراير شباط بينما انخفضت الواردات لثالث شهر على التوالي، مما يشير الى مزيد من التباطؤ في الاقتصاد ويثير حديثا عن ”ركود تجاري“، على الرغم من إجراءات للدعم.

وتأتي البيانات الصينية الضعيفة وسط أشهر من مفاوضات مكثفة بين واشنطن وبكين تهدف إلى إنهاء نزاعهما التجاري. وقالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إن العجز في تجارتها السلعية مع الصين قفز إلى أعلى مستوى على الإطلاق العام الماضي، وهو ما يسلط الضوء على إحدى النقاط الرئيسية الشائكة في المفاوضات.

أخبار ذات صلة