احتفالات الفرانكوفونية في الأردن لعام 2019 - صور

هنا وهناك نشر: 2019-03-07 10:27 آخر تحديث: 2019-03-07 10:27
من الاحتفال
من الاحتفال
المصدر المصدر

يجري الاحتفال بالفرنكوفونية في كافة أنحاء العالم في شهر آذار من كل عام، حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات والعروض الثقافية التي تتمحور حول اللغة الفرنسية، التي يتحدثها 300 مليون شخص حول العالم. تشارك مدينة عمّان مجدداً طيلة شهر آذار في احتفالات دول العالم باللغة الفرنسية، ببرنامج حافل يركز على الابداع والمشاركة تم وضعه من قبل السفارات الفرانكوفونية الحاضرة في الأردن. 

 تدرّس اللغة الفرنسية في ما يقارب 150 مدرسة حول المملكة الأردنية الهاشمية بالإضافة إلى تدريسها في العديد من الجامعات. يشكل شهر الفرانكوفونية مناسبة فريدة من نوعها تتيح للناطقين بالفرنسية، أو لمن يتعلمونها فرصة ممارسة هذه اللغة والاحتفال بها.

 بمناسبة الدورة الـ24 من احتفالات أسبوع الفرانكوفونية، سوف تقدم سفارات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكوفونية (فرنسا، بلجيكا، كندا، لبنان، المغرب، رومانيا، سويسرا، تونس) للجمهور الأردني برنامجاً زاخراً يعكس تنوع الثقافات الفرانكوفونية  وثراءها من خلال فعاليات عديدة، أغلبها مجاني، كعروض أفلام في تاج سينما، وحفلات موسيقية ولقاءات أدبية وورشات طهي ومعارض فنية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية والفنية الأخرى.

 تشير السيدة صوفي بيل، مديرة المعهد الفرنسي في الأردن ومستشارة العمل والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في الأردن إلى أنّ: " إجادة اللغة الفرنسية تفتح آفاقاً جديدة وهي تعد انفتاحاً على العالم وعلى ثقافات جديدة، بالإضافة إلى كونها ميزة للناطقين بها على المستوى المهني.

فهنالك في الأردن العديد من الشركات الفرنسية التي تبحث عن أردنيين مؤهلين يجيدون الفرنسية، بالإضافة إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة والتي تعتبر إجادة اللغة الفرنسية شرطاً أساسياً في اختيار موظفيها." 

 تنطلق الاحتفالات الفرانكوفونية في عمّان يوم الثلاثاء 5 آذار 2019 الساعة 6 مساءً، حيث نفتتحها بمعرض بعنوان "سبيرو" Spirou: حقوق الانسان من خلال القصص المصوّرة بلجيكية" تنظمه السفارة البلجيكية في الأردن ويعرض في متحف الأطفال من 6 آذار إلى 16 آذار 2019. "تمت ترجمة هذه القصص المصورة إلى العربية، بمبادرة من السفارة البلجيكية في عمّان، ما يمثّل بادرة جديدة." 

كما أشار السفير البلجيكي في عمّان، هندرك فان دي فيلده إلى أنّ: " النسخة العربية هذه هي الأولى من نوعها، وأنا سعيد جداً بعرضها لأول مرة في الأردن، هذا البلد المحوري في العالم العربي من ناحية التسامح والتعايش".

كما سيكون بإمكان الأطفال الاستمتاع بعروض السيرك التي ستقدمها الفرقة الفرنسية Cirk Biz’Art  والتي جاءت إلى الأردن خصيصاً بهذه المناسبة، حيث ستقدم عرضاً بعنوانBoucan، بالاضافة إلى عروض كوميدية في مركز هيا الثقافي في 15 آذار 2019.

 كما سيكون الأدب حاضراً في احتفالاتنا بالفرانكوفونية في عمّان، حيث تتشرف مكتبة المعهد الفرنسي في الأردن باستقبال الكاتب الكويتي طالب الرفاعي في 26 آذار 2019، والذي ترجمت أعماله مؤخراً إلى الفرنسية لدى دار النشر الفرنسية آكت سود.

سوف يقدم لنا الكاتب الرفاعي محاضرة بعنوان: "ترجمة الأدب العربي إلى الفرنسية". كما سيتم توزيع 5000 كتاب باللغة الفرنسية على المدارس والجامعات الأردنية التي تدرس الفرنسية، بفضل شراكة ما بين السفارة الفرنسية ومنظمة بيبليونيف غير الحكومية ومؤسسة مطار باريس.

 كما سيتم الاحتفال بالفرنكوفونية من خلال الطعام. حيث ستنظم سفارات الدول الفرانكوفونية ورشات طهي لتعلم الأطباق الشهيرة في كلٍّ منها على حدة،  أيام السبت طيلة شهر آذار في مركز هيا الثقافي ، بالإضافة إلى ورشة طهي لتعلم كيفية صنع الأطباق اللبنانية في مطعم البيت اللبناني.

كما ستعود فعالية "ذوق فرنسا Goût de France" السنوية في 21 آذار 2019، لتتيح للذوّاقين الاحتفاء بالمطبخ الفرنسي مساء ذلك اليوم في عدد من المطاعم في العاصمة عمّان والبحر الميت والعقبة، حيث ستقدم هذه المطاعم أطباقاً فرنسية بامتياز على مائدة العشاء.

سوف يختتم شهر الفرانكوفونية بالفن والجمال، حيث تنظم السفارة اللبنانية حفلاً موسيقياً مجانياً لعشاق الفن، بصحبة مغنية السوبرانو اللبنانية ميرا عقيقي ، يرافقها كل من مغني التنورTenor نادر عوّاد وعازف البيانو فارس قاقيش في مركز الحسين الثقافي في 30 آذار 2019.

أخبار ذات صلة