الجراد "أكلة شعبية" في الكويت والسعوديون يصفونه بـ"الجمبري" ..فيديو

هنا وهناك
نشر: 2019-03-03 15:11 آخر تحديث: 2019-03-03 15:11
هناك أكثر من طريقة لطهي الجراد
هناك أكثر من طريقة لطهي الجراد
المصدر المصدر

تعتبر الكويت والدول الخليجية أكل الحشرات وبشكل خاص الجراد واحدا من المأكولات التقليدية التي كانت ذات شعبية كبيرة قديما.

 وشهد سوق الجراد، الذي يقع في سوق الجمعة وهي سوق تقليدية بمحافظة الفروانية بالكويت، زيادة بالنشاط في الآونة الأخيرة، حيث كان المتسوقون يشترون أكياسا كثيرة من الجراد لأكلها.

 ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن أبو علي الحريجي، وهو بائع محلي في السوق، أن الجراد هو مصدر البروتين البديل وله فوائد غذائية عديدة، مضيفا أن أسعار أكياس الجراد تتراوح ما بين 5 و10 دينارات كويتية (الدينار الواحد يساوي 3.3 دولار أمريكي) حيث يبدأ موسم الجراد من فبراير حتى نهاية أبريل/نيسان.

 وصرح عبد الله الخنيني، البالغ من العمر 47 عاما، الذي كان أكل الجراد منذ صغره، إن أسراب الجراد ليست دائماً أنباء سيئة في الكويت حيث يعتبره الكثيرون مصدراً للغذاء.

 وتحدثت بيبي جعفراوي، 51 سنة، عن طريقة طهو الجراد، وقالت إن لديها ذكريات كثيرة حول هذا المأكول إنه يمكن طهيه بطرق عدة ، لكن غالبا ما يقدم الجراد مقلي أو مدخن أو مجفف وأحيانا يتم طحنه ويضاف إلى حليب البقر أو الماعز، متابعا "أن الجراد كان يُطبخ بقدور كبيرة يوضع فيها الماء ويضاف له الملح ثم توضع على النار وعندما يغلي الماء تفرغ فيها أكياس الجراد الحي، ويؤكل بعضه ويتم تجفيف بعضه الآخر ويحفظ ليؤكل كغذاء متوافر طول السنة".

أما في المملكة العربية السعودية، يطلق السكان على الجراد "الجمبرى البري"، بل والأكثر من هذا بدأت تدشين منصات عبر الإنترنت لبيع الجراد حيًا، الأمر الذى جعل الإقبال عليه أكثر من ذى قبل.

وبحسب مواقع إخبارية سعودية، فإن الهوس قاد عشاق صيد الجراد إلى تسويقه إلكترونيًا، شأن البضائع الأخرى، تحول إلى بشرى سارة لهم، فأسعار الـ"جمبرى البرى" - كما يحلو لعشاقه تسميته - بلغت 200 ریال للكيلوجرام فى الأسواق الإلكترونية، أى بزيادة 60% عن أسعار "الجمبرى البحرى" الذى يصل إلى 120 ريالا للكيلو.

المبالغة فى الأسعار وضعت عشاق هذا المذاق الفريد المتوفر بأكل الجراد في حيرة، إذ يرون أن الأسعار مبالغ فيها، حتى إن كانت الأسواق الإلكترونية ستقيهم عناء البحث وطول الانتظار.

 

 

أخبار ذات صلة