وزير العمل يتحدث حول جهود الحكومة لتوفير فرص العمل للمتعطلين - فيديو

اقتصاد نشر: 2019-03-03 13:45 آخر تحديث: 2019-03-03 21:10
تحرير: امين سليم
من المؤتمر
من المؤتمر
المصدر المصدر

 اكد وزير العمل سمير مراد، أن أولويات عمل الحكومة هي إيجاد فرص عمل جديدة في كافة القطاعات الاقتصادية لعام 2019-2020 بقطاع العمل، ضمن خطط وجهود تهدف الى ان يلمس المواطن نظاما عادلا وفعالا.

واضاف وزير العمل خلال مؤتمر صحفي اليوم الاحد، أن الخطط والبرامج تستند الى محور سيادة القانون والحاكمية الرشيدة ضمن محاور إصلاح منظومة التعليم والتدريب المهني والفني والتقني، وإقرار الإطار العام لخطة إصلاح هذا القطاع بما ينسجم مع الاستراتيجيّة الوطنيّة لتنمية الموارد البشريّة 2016-2025.

ولفت الى ان "مشروع قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية" تم اعطاؤه صفة الاستعجال لعرضه على البرلمان.

واكد أن المباشرة بإعداد الأنظمة والتشريعات للوحدات التي ستنبثق عن القانون حال إقراره، سيتم تنفيذ مشاريع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية الخاصة بالقطاع، اضافة الى التوسع بإطلاق مجالس المهارات القطاعية كأحد نماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والبدء بتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات المهنية ومراجعة القوانين والأنظمة للمؤسسات العاملة في إطار القطاع.

واشار الوزير الى البرامج التشغيلية المحلية "الإطار الوطني للتمكين والتشغيل" لتوفير نحو 30 ألف فرصة عمل العام الحالي، حسب متطلبات السوق بالتنسيق الكامل مع القطاع الخاص، في عدد من القطاعات السياحية، الخدماتية، الصناعية، التشييد والبناء، الصحية، الاتصالات والزراعة).

ولف مراد الى تشغيل ما يقارب 3534 باحثا عن عمل من بداية العام حتى منتصف شباط الماضي، من أصل 30 الف فرصة عمل معلنة، ضمن الإطار الوطني للتمكين والتشغيل.

واوضح أن إطلاق برنامج "خدمة وطن"، الذي بدأ اليوم بتدريب الشباب، يشمل تدريبا وطنيا وعسكريا ومهنيا لــ20 ألف شاب وشابة مسلحين بقيم الانضباط والجديّة ومهارات العمل.

واكد اهمية تنظيم سوق العمل الأردني، والاستمرار بإيقاف استقدام العمالة الوافدة في جميع القطاعات، باستثناء العاملين في المنازل وقطاع المحيكات لمعالجة الاختلالات والفجوة في سوق العمل وتحقيق الاحلال الجزئي للعمالة الأردنية محل العمالة الوافدة.

من جهته تحدث مدير مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات، عن برامج التدريب بالمؤسسة في مختلف مناطق المملكة، حيث تم تدريب حوالي 24 الف متدرب العام الماضي، وتشغيل حوالي 8 آلاف، مشيرا الى خطة المعهد لهذا العام في تدريب وتشغيل اكثر من 12 الف متدرب .

كما عرض مدير عام الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن الدكتور صبحي النعيمات، لبرامج الشركة بالتدريب على مهن قطاع الانشاءات والمهن المساندة والمهن الصناعية، حيث التحق بالشركة منذ تأسيسها عام 2007 حوالي 24 الف متدرب تخرج منها 21 الفا، وبلغت نسبة التشغيل حسب كشوفات الضمان الاجتماعي حوالي 70 بالمئة.

 

أخبار ذات صلة