الاحتلال يقرر إبعاد رئيس مجلس الأوقاف الأعلى بالقدس 40 يومًا عن الأقصى

فلسطين نشر: 2019-03-03 11:01 آخر تحديث: 2019-03-03 11:25
الشيخ عبد العظيم سلهب
الشيخ عبد العظيم سلهب
المصدر المصدر

أصدرت سلطات الاحتلال أمرا يقضي بإبعاد رئيس مجلس الأوقاف الأعلى في القدس، الشيخ عبد العظيم سلهب، عن ساحات المسجد الأقصى لمدة 40 يوما، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام فلسطينية ودائرة الأوقاف. 

وسلمت مخابرات الاحتلال في مركز شرطة "القشلة"، الشيخ سلهب قرارا بالإبعاد،  علما أن الاحتلال قام باعتقاله في الأسبوع الماضي لدوره في افتتاح مصلى "باب الرحمة" الذي كان مغلقا منذ العام 2003، غير أن جهودًا أردنية نجحت بالإفراج عنه بعد ساعات قليلة من اعتقاله. 

وجددت سلطات الاحتلال صباح اليوم الأحد، أوامر الإبعاد للمقدسيين عن ساحات المسجد الأقصى، فيما اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي واصلت فرضت إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم.

واستنفرت الوحدات الخاصة في ساحات الحرم وقامت بإبعاد الفلسطينيين ووفرت الحماية للمستوطنين، خلال جولاتهم الاستفزازية في ساحات الحرم وقبالة مصلى "باب الرحمة، فيما أدى بعضهم صلوات تلمودية قبالة قبة الصخرة.


اقرأ أيضاً : الأوقاف لـ "رؤيا": مصلى باب الرحمة "لن يُغلق" وأعمال الترميم قريباً


كما سلمت سلطات الاحتلال حارس المسجد الأقصى عرفات نجيب قرار إبعاد عن مركز عمله في المسجد لمدة 6 أشهر.

واعتقلت شرطة الاحتلال  الحارس عرفات قبل أسبوع، وأفرجت عنه بشرط الإبعاد لمدة 7 أيام،  فيما استدعته اليوم لتسليمه أمر إبعاد عن الأقصى لستة أشهر، بحجة المشاركة في فتح مصلى "باب الرحمة".

وفي سياق ملاحقة القيادات المقدسية على خلفية فتح مصلى باب الرحمة"، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، منزل عضو مجلس الأوقاف حاتم عبد القادر وتسليمه مذكرة استدعاء للتحقيق في مركز "المسكوبية". 

وكان الاحتلال قد اعتقل عددا من موظفي وحراس الأقصى على خلفية المشاركة في فتح مصلى "باب الرحمة"، في الأسبوع، وتسليمهم قرارات إبعاد إدارية عنه لفترات متفاوتة قابلة للتجديد.

ومن أبرز من طالتهم قرارات الاحتلال الشيخ سلهب، ونائب مدير عام دائرة الأوقاف الشيخ ناجح بكيرات، وغيرهم.

من جانبه، قال مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب ان سلطات الاحتلال استدعت صباح اليوم عضوي مجلس الاوقاف في القدس حاتم عبد القادر ومهدي عبد الهادي في اطار فرض سياسة التضييق على مجلس ودائرة الاوقاف بالمدينة المقدسة .

وأضاف الخطيب في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الرسمية بترا، ان سلطات الاحتلال منعت دائرة الاوقاف بالقدس من استقبال الضيوف الاجانب وأبلغتها بالقرار لسريان مفعوله منذ صباح اليوم حسب قرار الشرطة الاسرائيلية ، لافتا الى وجود تصعيد ملحوظ في الاعتداء واستهداف موظفي دائرة الاوقاف الذين اصبحوا عرضة للابعاد والسجن والاستدعاء بشكل يومي.

كما سلمت سلطات الاحتلال اليوم الأحد، حارس المسجد الأقصى المبارك عرفات نجيب قرار إبعاد عن مركز عمله في المسجد لمدة ستة شهور.

وكان نجيب اعتقل من قبل سلطات الاحتلال قبل أسبوع بحجة المشاركة في فتح مبنى ومُصلى باب الرحمة في المسجد الاقصى المبارك ، وأفرج عنه بشرط الابعاد لمدة سبعة ايام.

 

أخبار ذات صلة