"أبو عواد".. قامة فنية أردنية "يصعب تكرارها"

محليات
نشر: 2019-03-02 15:06 آخر تحديث: 2019-03-02 17:57
تحرير: إسماعيل عُباده
الفنان  الكبير نبيل المشيني "أبو عواد"
الفنان  الكبير نبيل المشيني "أبو عواد"
المصدر المصدر

فُجع الأردنيون ظهر السبت، برحيل الفنان  الكبير نبيل المشيني "أبو عواد"، عن عمر يناهز الـ 80 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والانجازات والابداع الدرامي الذي قدمه طوال حياته.

ويفقد الأردنيون برحيل "أبو عواد" قامة إبداعية مرموقة بتاريخ الفن والدراما الأردنية، قدم الكثير من الأعمال التي بقيت عالقة في الأذهان على مرّ الأجيال.

وبعد رحيله اليوم، سيبقى محبيه من الأردن ومختلف الدول العربية، يذكرونه "أبو عواد" وأعماله التي أمتع بها جمهوره لسنوات طويلة بـ "خفة ظله" على الشاشة، ونجاحه الكبير الذي لمع في سماء الدراما لأعوام وأعوام.


اقرأ أيضاً : رحيل الفنان الأردني الكبير نبيل المشيني "أبو عواد"


الفنان الكبير  نبيل المشيني، والذي يعرفه الأردنيون بـ "أبو عواد"، فارق الدنيا ، في يوم حزين سيتذكره الأردنيون لما له من شخصية وقدر كبير في قلوبهم.

ورحيل الفنان "أبو عواد" ظهر السبت، بعد صراع طويل مع المرض.

حياته ومسيرته 

الفنان  الكبير نبيل المشيني، هو ممثل أردني ولد في مدينة القدس، وهو ابن الفنان الأردني إسحق المشيني، وشقيق الفنان الذي رحل في عنفوان الشباب أسامة المشيني.

وقد عرف الفنان نبيل بشخصية أبو عواد في المسلسل الأردني حارة أبو عواد الذي انتشر في الخليج العربي فترة الثمانينات، وبقي منتشرا في الاردن حاضرا، وكذلك المسلسلات البدوية آخرها راس غليص.

وعمل المشيني مذيعا في التلفزيون الكويتي والأردني، وكان رئيسا لرابطة الفنانين قبل النقابة، وعيناً في مجلس الأعيان الأردني 2003 م.

أعماله الفنية 

وكانت أعمال الفنان المشيني، من أبرز ما شاهده الأردنيون في تاريخ الدراما الأردنية، والعربية بشكل عام.

ومن أبرز أعماله مسلسلات: "المفسدون في الأرض، "وضحا وابن عجلان"، "الملح الأسود"، "حارة أبو عواد"، "المرابطون والأندلس"، "الحجاج"، "امرؤ القيس"، "راس غليص".

وفي المسرح للفنان الراحل عدد من المسرحيات منها: مسرحية شي غاد، والمسرحية الكوميدية "قربة مخزوقة"، والمسرحية الكوميدية "آه يا دسكي".

وكانت رؤيا قد بثت مسلسل حارة ابو عواد، واستضافت المرحوم عدة مرات على شاشتها، للحديث عن مسيرته الفنية واعماله والدراما الاردنية.

هكذا علّق الأردنيون على رحيل "أبو عواد"

وأعرب الأردنيون، عن تعازيهم اليوم لرحيل الفنان  الكبير نبيل المشيني "أبو عواد"، اذا كان أول المعزين برحيله نقيب الفنين الأردنيين حسين الخطيب، الذي قال : "أنعى اليكم وفاة الفنان الكبير المرحوم نبيل المشيني ابو طارق الذي وافتة المنية اليوم ، وهو القامة الوطنية الثقافية والفنية عبر عقود خلت ، تعازينا لأهله وأسرتنا الفنية وجمهوره والوطن الأعز،اللهم تغمده بواسع رحمتك، إنا لله وإنا إليه راجعون".

ونعى رئيس مجموعة الصابغ، ميشيل الصايغ ، الفنان "أبو عواد" ، عبر حسابه بتويتر قائلا : " صانع البسمة الأردنية ببساطتها وعفويتها الجميلة فقدت الساحة الفنية الأردنية والعربية واحداً من أهم الشخصيات الفنية التي قدمت الكثير، الفنان الكبير نبيل المشيني رحمه الله ".

 

أخبار ذات صلة