مجلس ادارة "تجارة عمان" ينهي اجتماعا طارئا بخصوص تداعيات المنخفض الأخير

محليات
نشر: 2019-03-01 23:03 آخر تحديث: 2019-03-02 00:28
مجلس إدارة غرفة تجارة عمان
مجلس إدارة غرفة تجارة عمان
المصدر المصدر

انهى مجلس إدارة غرفة تجارة عمان قبل قليل إجتماعاً طارئاً لدراسة تداعيات المنخفض الجوي الأخير وفيضانات المياه في بعض الشوارع الرئيسية بالعاصمة عمّان ومداهمتها لمئات المحلات التجارية في أكثر من منطقة بالعاصمة وخاصة في منطقة وسط البلد مما تسبّب بأضرار بالغة وخسائر كبيرة في المحلات والممتلكات والمركبات.

وطالب المجلس الحكومة بسرعة تعويض التجار والمواطنين المتضررين وتشكيل لجنة متخصصة للوقوف على حقيقة ما جرى حيث كان التقصير ظاهراً في الاستعداد للمنخفض وخلال فترة هطول الأمطار وحدوث الفيضانات وتجمعات المياه.

وقرّر المجلس تأسيس "صندوق المخاطر" للمساهمة بتعويض المتضررين من التجار في حالات الكوارث والحوادث الطارئة وتخصيص مبلغ نصف مليون دينار أردني من أموال الغرفة لهذا الصندوق.

وبحث المجلس مع المستشار القانوني للغرفة الخطوات الواجب اتخاذها كخطوة أولى لضمان الحفاظ على حقوق المتضررين بالتعويض وإثبات الضرر لغايات إعتمادها من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.


اقرأ أيضاً : دمار وخسائر فادحة تلحق بتجار وسط البلد في عمان بسبب السيول - فيديو


وبهذا الصدد قرر المجلس دعوة منتسبي الغرفة من التجار المتضررين من مياه الأمطار في كافة مناطق العاصمة ضرورة الإسراع بتقديم طلبات إثبات حال وإجراء الكشف المستعجل لدى قاضي الأمور المستعجلة المختص لغايات إثبات واقع الحال بكافة جوانبه ، وسوف تتكفل الغرفة بمصاريف ونفقات هذه الإجراءات لدى المحكمة المختصة ، كما ستتكفل أيضاً بأتعاب المحاماة في حال توكيل محامي الغرفة لمن يرغب بذلك.

واشار المجلس الى ان الغرفة ستستقبل الأعضاء الراغبين بتفويض محامي الغرفة لتقديم طلباتهم في مقرها إعتباراً من الساعة العاشرة من صباح يوم غد السبت ولغاية نهاية الدوام الرسمي الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر مصطحبين معهم صوراً عن بطاقة الأحوال المدنية وعقد الإيجار ورخصة المهن وشهادتي السجل التجاري والتسجيل بالغرفة.

وقرر المجلس عقد اجتماعا يوم غد السبت مع رؤساء النقابات والجمعيات وممثلي القطاعات التجارية بحضور ممثلين عن أصحاب المحلات المتضررة في مختلف مناطق العاصمة عمّان لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بهذا الموضوع وكيفية معالجته مع الدوائر والجهات الرسمية والأهلية.

كما قرّر المجلس تشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة من خبراء وتجار المنطقة ونقابيين وذوي اختصاص في المناطق التي تضررت ضمن العاصمة عمّان لتقديم تقرير تفصيلي لمجلس إدارة الغرفة للوقوف على حقيقة ما حدث وكيفية تفادي مثل هذه الحوادث مستقبلاً.

كما قرر تشكيل لجنة دائمة من أعضاء مجلس الإدارة وشخصيات من الهيئة العامة والخبراء تكون مهمتها العمل على تحسين الخدمات في منطقة وسط البلد وتحديث المرافق العامة فيها وتوفير ما تحتاجه هذه المنطقة لجعلها منطقة جذب سياحي وتجاري وعلى نفقة الغرفة.

كما قرر المجلس أن يكون في حالة إنعقاد دائم لمتابعة الأزمة ولمواجهة أية تطورات تتعلق بهذا الموضوع.

واكد المجلس أن الغرفة لن تتخلى عن واجباتها بالدفاع عن منتسبيها أمام جميع الجهات والحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم.

أخبار ذات صلة