كناكرية: كلف قروض الأردن خلال مبادرة لندن أقل ودون زيادة الدين

اقتصاد نشر: 2019-03-01 18:43 آخر تحديث: 2019-03-01 19:25
وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية
وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية
المصدر المصدر

 أكد وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية ان القروض الميسرة التي حصل عليها الاردن خلال مبادرة لندن تسهم بتوفير الاحتياجات التمويلية المقررة ضمن قانون الموازنة بكلف اقل دون زيادة حجم الدين عن المدرج في الموازنة والمستهدف فيها.

وبين في تصريح الجمعة، ان القروض الميسرة التي حصل عليها الاردن خلال مبادرة لندن واعلنت الحكومة تفاصيلها اليوم، تسهم في تحقيق اهداف استراتيجية ادارة الدين العام التي تسعى الى تخفيض كلف الاقتراض بما يسهم في تخفيض عجز الموازنة وبالتالي تخفيض المديونية.


اقرأ أيضاً : تفاصيل الاتفاقيات والمذكرات التي وقعت على هامش مبادرة لندن


وقال وزير المالية ان القروض المشار اليها لن تؤدي الى زيادة اضافية في حجم المديونية المستهدفة بل تندرج ضمن خطة الحكومة الهادفة الى تخفيض نسبة المديونية الى الناتج المحلي الاجمالي.

ونوه الى ضرورة التمييز بين رصيد الدين العام كرقم مطلق الذي يزيد عادة بقيمة عجز الموازنة وبين نسبة المديونية الى الناتج المحلي الإجمالي والتي تسعى الحكومة الى تخفيضها سنويا. اما ما يتعلق بالمنح المالية فذكر ان جزءاً منها سينفق من خلال الدول المانحة، فيما سيدرج جزء اخر في الموازنة العامة ما يسهم في تغطية جزء من تكاليف المشاريع الرأسمالية التي تنعكس في نهاية الامر على معدلات النمو وتحقق التنمية المستدامة.

أخبار ذات صلة